TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

مصدر:لم نتلق رداً رسمياً بشأن رخصة الجيل الرابع حتى الآن

مصدر:لم نتلق رداً رسمياً بشأن رخصة الجيل الرابع حتى الآن
أحد أبراج المحمول - الصورة من أريبيان رويترز
اورنج
OREG
-8.53% 10.89 -0.98
فودافون
VODE
-21.68% 119.09 -33.77

من: أحمد علام

القاهرة - مباشر: قال مصدر بوزارة الاتصالات المصرية، إنه لا يوجد رد رسمي حتى الآن من شركات الاتصالات العاملة في السوق المصري بشأن رخص الجيل الرابع.

كانت بعض التقارير الصحفية قد أشارت اليوم إلى رفض شركات المحمول الحصول على رخص خدمات الجيل الرابع.

وأضاف المصدر في تصريحات هاتفية لـ"مباشر: "سننتظر لنهاية المهلة المحددة بحلول الساعة 12 من ظهر اليوم الخميس، ولا يوجد شيئ رسمي حتى الآن".

وحدد الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات، يوم 22 سبتمبر، موعداً لنهاية المهلة الممنوحة لشركات الاتصالات العاملة في السوق للحصول على الرخصة الرابعة للمحمول.

كانت شركات الاتصالات أبدت عدم رضاها على بند تحصيل 50% من قيمة الرخصة بالدولار، بالإضافة إلى قلة الترددات المتاحة.

وحدد الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات قيمة الحصول على ترخيص لتقديم خدمات الجيل الرابع بقيمة 3.54 مليار جنيه (397 مليون دولار)، ويتم تحصيل نحو 50% منها بالدولار الأمريكي.

وتعمل في مصر 3 شركات محمول: "فودافون، وأورنج، واتصالات" بجانب المصرية للاتصالات، مشغل التليفون الأرضي الوحيد.

وكانت المصرية للاتصالات أول شركة عاملة بالسوق المصري تحصل على رخصة الجيل الرابع للمحمول.

وتُتيح خدمات الجيل الرابع سرعات فائقة، وتستخدم عدد من الدول العربية خدمات الجيل الرابع منها: الجزائر، وتونس، والمغرب، والسودان، ودول الخليج العربي، ولبنان، والأردن.

كانت وزارة المالية قدرت في موازنة العام المالي 2015 - 2016، تحقيق عائد بنحو 2.8 مليار جنيه من خلال طرح رخص الاتصالات الجديدة.

وقال القائم بأعمال الرئيس التنفيذي لجهاز تنظيم الاتصالات، في نهاية أغسطس الماضي، إن هناك مفاوضات مع شركات أجنبية للحصول على الرخصة الرابعة للمحمول.

وأوضح مصطفى عبدالواحد، في تصريح لـ"مباشر" على هامش موتمر توقيع اتفاقية ترخيص تقديم خدمات المحمول، للمصرية للاتصالات: "نعم هناك مفاوضات مع شركات أجنبية، وبعض الشركات أبدت نيتها وأرسلت مخاطبات رسمية".

وتابع عبدالواحد: "جلسنا مع شركات بالفعل على غرار الاتصالات السعودية، وهناك شركات أخرى في الطريق، ومنفتحون على كافة الخيارات في هذا الشأن".