TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

إتمام نقل أسهم أمريكانا المرهونة لدى البنوك في أكتوبر

إتمام نقل أسهم أمريكانا المرهونة لدى البنوك في أكتوبر
جانب من عمومية سابقة لـ"أمريكانا" - الصورة من أرشيف "مباشر"
أمريكانا
FOOD
0.00% 1,261.00 0.00

من: أحمد عوض

مباشر - الكويت: قالت مصادر لـ"مباشر"، اليوم الخميس، إن عملية إتمام نقل أسهم أمريكانا (FOOD)، المرهونة لصالح البنوك المحلية، ستتم خلال شهر أكتوبر المقبل.

وأضافت المصادر التي فضلت عدم الكشف عن هويتها، أن البنوك في انتظار موافقات البنك المركزي وهيئة أسواق المال لإتمام عملية نقل الأسهم.

وقالت المصادر إن الاتفاق مع البنوك المرهون لديها 100% من حصة مجموعة الخير الوطنية للأسهم في أمريكانا على سداد الخير مديونيتها بشكل كامل لبعض البنوك وأخرى بخصم ربما يصل إلى 15%.

وتُعادل حصة الخير في أمريكانا نحو 268 مليون سهم مرهونة بالكامل تقريباً لعدد من البنوك من بينها الكويت الوطني، وبنك الخليج، والأهلي المتحد، والأهلي الكويتي.

وأعلنت شركة الخير الوطنية للأسهم استيفاء كافة شروط صفقة بيع أمريكانا لصالح مجموعة أديبتيو التي تُشكل تحالفاً يقوده رجل الأعمال الإماراتي محمد العبار.

وقالت شركة الخير في بيان لبورصة الكويت أمس، إن شركة أديبتيو ستمضي قدماً في استكمال بنود اتفاقية تنفيذ شراء كامل حصة شركة الخير في الشركة الكويتية للأغذية أمريكانا، التي تم توقيعها في 18 يونيو الماضي، طبقاً للقواعد والأنظمة المعمول بها لدى سوق الكويت للأوراق المالية وهيئة أسواق المال الكويتية.

وقال محمد العبار بحسب بيان البورصة، إن شروط صفقة بيع أمريكانا تم الوفاء بها من وجهة نظر أمريكانا، فيما أكد استمرار الأطراف بتنفيذ الصفقة.

يُذكر أن مجموعة أدبتيو الإماراتية، أعلنت في 19 يونيو الماضي، توقيع اتفاق مع شركة الخير الوطنية للأسهم والعقارات؛ للاستحواذ على جميع أسهم شركة الخير في أمريكانا بسعر 2.650 دينار كويتي للسهم في صفقة تبلغ قيمتها الاجمالية 2.37 مليار دولار.

ويمثل سعر الصفقة البالغ 2.650 دينار للسهم علاوة بقدر 26% على آخر سعر إغلاق للسهم بتاريخ 15 يونيو 2016. ووفقاً لاجتماع الجمعية العمومية في أبريل 2016 فإن المساهمين قد تسلموا أرباحاً نقدية بقيمة 100 فلس للسهم، وتسلموا أيضاً أسهماً في شركة الخليج الوطنية القابضة كأرباح عينية والتي قيمتها اليوم 130 فلساً للسهم تقريباً.

وبعد إكمال عملية استحواذ أسهم الخير في أمريكانا، ووفقاً للأنظمة واللوائح المطبقة من قبل هيئة الأوراق المالية الكويتية وسوق الكويت المالي، فإن أدبتيو ستقوم بإطلاق عرض استحواذ إلزامي للمساهمين المتبقين في أمريكانا لشراء أسهمهم بالسعر ذاته.

وبحسب لوائح هيئة أسواق المال الكويتية ستتم عملية الاستحواذ عبر مزاد يتم من خلاله سداد 10%.

وتملك شركة الخير الوطنية للأسهم والعقارات 66.79% من أسهم أمريكانا التي تدير سلسلة من مطاعم الوجبات السريعة بنظام الفرنشايز من بينها كنتاكي، وبيتزا هت. وتبلغ القيمة السوقية للشركة نحو 3.2 مليار دولار.