TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

شل تحقق كشف غاز في الصحراء الغربية بمصر

شل تحقق كشف غاز في الصحراء الغربية بمصر
إحدى محطات وقود شل - الصورة أريبيان رويترز

القاهرة - مباشر: أعلنت شركة شل تحقيق كشف للغاز بمنطقة امتياز شمال علم الشاويش بالصحراء الغربية في مصر، وفقاً لبيان.

وقال إيدن ميرفي، رئيس مجلس الإدارة والمدير التنفيذي لشركات شل في مصر في بيان اطلع "مباشر" عليه، اليوم الأربعاء إن الكميات المبدئية المكتشفة تقدر بحوالي نصف تريليون قدم مكعب من الغاز (الحجم الكلي للغاز قبل الإنتاج) مع مزيد من احتمال وجود احتياطي أكثر من الغاز، بما يضع هذا الكشف بين أكبر اكتشافات الغاز الطبيعي في الصحراء الغربية خلال السنوات الماضية.

وكانت منطقة امتياز شمال علم الشاويش بالصحراء الغربية تم تخصيصها لشل في 2012، وتم توقيع الإتفاقية الخاصة بها مع وزارة البترول المصرية والهيئة المصرية العامة للبترول بنهاية 2013.

وأضاف ميرفي: "الكشف الجديد في بئر (بي تي إي – 2) من شأنه المساهمة بما يقرب من 10 إلى 15% من الإنتاج الكلي لشركة بدر الدين للبترول، وهي الشركة المشتركة القائمة بعمليات الإنتاج بالنيابة عن شركة شل والهيئة المصرية العامة للبترول"، بحسب البيان.

وتمتلك شركة شل حصة 100% من ترخيص المنطقة التي تضم بئر (بي تي إي -2)، والتي من المتوقع أن تقوم شركة بدر الدين بإدارة العمليات فيها، وفقاً لبيانات الشركة.

وقال وزير البترول، طارق الملا، في وقت سابق من أغسطس الجاري، إن قطاع البترول أبرم نحو 67 اتفاقية بترولية خلال العامين الماضيين باستثمارات حدها الأدنى 14.3 مليار دولار (127 مليار جنيه) بعد توقف أكثر من 3 سنوات، وفقاً لبيان صحفي للوزارة.

وقال الوزير في مايو الماضي، إنه تم خلال الأشهر القليلة الماضية توقيع عدد من الاتفاقيات لتنمية بعض حقول الغاز، أهمها حقل ظهر وآتول وشمال الإسكندرية، باستثمارات تصل لأكثر من 25 مليار دولار.

جدير بالذكر أن شركة إيني الإيطالية أعلنت في أغسطس، عن تحقيق أكبر كشف للغاز الطبيعي "شروق" في المياه العميقة بالبحر المتوسط في منطقة امتياز شروق بالمياه الاقتصادية المصرية، والتي تم توقيع الاتفاقية البترولية الخاصة به في يناير 2014.