TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

الدولية للمحاصيل تدرس موقفها القانوني رداً على "حماية المنافسة"

الدولية للمحاصيل تدرس موقفها القانوني رداً على "حماية المنافسة"
حماية المنافسة: ثبوت مخالفات كبرى بشركات إنتاج وتوزيع سماد السوبر فوسفات- الصورة من أريبيان رويترز

من: محمود صلاح الدين

القاهرة - مباشر: قالت الشركة الدولية للمحاصيل الزراعية، إنها بصدد دراسة موقفها القانوني لاتخاذ الإجراءات القانونية المناسبة للرد على قرار جهاز حماية المنافسة ومنع الممارسات الاحتكارية بشأن مخالفة المادة 6، بحسب بيان للشركة.

وكان جهاز حماية المنافسة قد ذكر في بيان سابق، أنه ثبت وجود مخالفات كبرى لشركات إنتاج وتوزيع سماد السوبر فوسفات لقانون حماية المنافسة، مشيراً إلى أن الشركات تضم شركتي إنتاج سماد سوبر فوسفات هي أبوزعبل للأسمدة والمالية والصناعية، و4 شركات توزيع أسمدة هي فاطمة سليمان، وحصاد الدهب، والأمناء للأسمدة، والتوكيلات للأسمدة.

وقال أحمد منتصر، العضو المنتدب للشركة الدولية للمحاصيل، في اتصال هاتفي مع "مباشر"، اليوم الأربعاء، إن الشركة تم مخاطبتها من جهاز حماية المنافسة كوكيل لتوزيع السماد ضمن 23 وكيلاً لشركتي أبو زعبل والمالية والصناعية.

وأضاف الجهاز في بيانه، أنه بادر بدراسة سوق سماد السوبر فوسفات في كلٍّ من مرحلتي الإنتاج والتوزيع، لينتهي إلى ثبوت تواطؤ بين شركتين من كبرى شركات إنتاج الأسمدة بالمخالفة لنص المادة 6 من القانون؛ وقامتا بالاتفاق على تحديد الأسعار والحد من المنافسة بينهما، لتضمن كل منهما بذلك احتفاظها بحصتها السوقية، ولتمنع انخفاض الأسعار في ظل ما يتمتع به سوق سماد السوبر فوسفات من فائض في العرض.

وتابع الجهاز: "لم ينتهِ الأمر عند هذا الاتفاق المؤثم في سوق الإنتاج، وإنما انتقل إلى سوق التوزيع ليضمن نفاذ ما تم الاتفاق عليه في سوق الإنتاج من خلال اتفاق كبرى شركات التوزيع على مستوى كافة أنحاء الجمهورية، الأمر الذي يعكس مدى التشوه في هذا السوق ومدى غياب آليات المنافسة به".

وقالت الدولية للمحاصيل إن القرار ليس له تأثير على الأداء المالي للشركة أو ممارستها لأنشطتها على الوجه المعتاد في السوق.