TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

تعلن شركة الاتصالات السعودية عن مراحل مواكبتها للتحول لمعايير المحاسبة الدولية (المرحلة الأولى).

اس تي سي 7010 -5.19% 39.25 -2.15

بدأت شركة الاتصالات السعودية (الشركة) خطتها للتحول إلى معايير المحاسبة الدولية(IFRS) خلال عام 2014م، بعد أعتماد الهيئة السعودية للمحاسبين القانونيين(SOCPA) معايير المحاسبة الدولية، وذلك بالتعاون مع خبراء في هذا المجال لأعداد خطة لتنفيذ مشروع التحول في مراحل عدة متضمنة أهداف ومبادئ توجيهية واضحة، ومن ثم أعتماد هذه الخطة من قبل مجلس إدارة الشركة ومتابعتها بصفة دورية من قبل لجنة المراجعة.
وتماشيا مع تعليمات هيئة السوق المالية المعلن عنها بتاريخ 20/8/2016م، بالزام الشركات المدرجة في السوق المالية بالإفصاح عن مراحل مواكبتها للتحول لمعايير المحاسبة الدولية ابتداء من 1/1/2017م ، تعلن الشركة أن خطتها في التحول إلى معايير المحاسبة الدولية في المرحلة الأولى تتضمن ما يلي:
1)اعتمدت خطة التحول إلى معايير المحاسبة الدولية متضمنة التواريخ المستهدفة في هذه المرحلة، والتي منها اعتماد السياسات المحاسبية للشركة في سبتمبر 2016م.
2)خصصت الشركة الموارد والنفقات اللازمة لهذا المشروع، وتعاقدت مع شركات استشارية خارجية للعمل على مشروع التحول عبر مراحله المختلفة، والتي تضمنت تحليل للفروقات بين معايير المحاسبة السعودية والدولية وأثر ذلك في أنظمة وإجراءات الشركة، ومن ثم البدء بمراحل تطبيق معايير المحاسبة الدولية، علما بأن نطاق العمل مع الشركات الاستشارية في هذه المرحلة تتضمن نقل المعرفة للشركة، حيث عقد العديد من الدورات التوعوية والتدريبية فيما يتعلق بمعايير المحاسبة الدولية والاثار المترتبة عن تطبيقها في الشركة لمجلس الإدارة والإدارة العليا وفرق العمل المتخصصة في هذا المشروع.
3)تم تشكيل لجنة توجيهية عليا للإشراف على المشروع، و لجان أخرى و فرق عمل من قبل الشركة والاستشاريين تتضمن خبراء ذو كفاءات متخصصة في هذا المجال.
4)تنحصر أهم التحديات والصعوبات التي تواجها الشركة في التحول لمعايير المحاسبة الدولية في توافق السياسات المحاسبية لشركاتها التابعة والزميلة والمشتركة مع السياسات المحاسبية للشركة، باعتبار أن الشركة، شركة لديها استثمارات محلية ودولية متنوعة في شركات تابعة وزميلة ومشتركة، هذه التحديات والصعوبات التي واجهتها الشركة حددت وتم التعامل معها بنجاح ولله الحمد ضمن خطة المشروع و دون أي تأثير في مراحل أنجازه والجدول الزمني المقرر له.
5)اعدت المسودة الأولية ولله الحمد للقوائم المالية الموحدة النصف سنوية لعام 2016م، للشركة حسب معايير المحاسبية الدولية. حاليا تقوم الشركة باستكمال الإجراءات التي ستمكنها من إصدار قوائمها المالية الموحدة بالشكل النهائي، وحال اكتمالها سيقوم المراجع الخارجي للشركة بتدقيقها، هذا الإجراء الإضافي الذي تقوم به الشركة يهدف لتسهيل عملية تطبيق معايير المحاسبة الدولية خلال الربع الاول 2017م.

بناء على ما ذكر أعلاه، تؤكد الشركة التزامها في التحول لمعايير المحاسبة الدولية وقدرتها على أصدار قوائمها المالية الأولية الموحدة الربعية والسنوية لعام 2017م حسب معايير المحاسبة الدولية وفي الأوقات المحددة بإذن الله تعالى.

التعليقات