TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

المركزي المصري يطرح 120 مليون دولار للبنوك.. الثلاثاء القادم

المركزي المصري يطرح 120 مليون دولار للبنوك.. الثلاثاء القادم
مقر البنك المركزي - الصورة من رويترز أريبيان أي

القاهرة - مباشر: يطرح البنك المركزي المصري نيابة عن وزارة المالية، يوم الثلاثاء القادم، 120 مليون دولار في عطائه الدوري الأسبوعي.

وثبت المركزي المصري سعر الجنيه عند 8.78 جنيه للدولار في عطاء الأسبوع الماضي.. وفقاً لبيانات رسمية.

وباع البنك المركزي نحو 118 مليون دولار في عطاء الأسبوع الماضي، ليرتفع معه عدد العطاءات الدورية إلى 508 عطاءات، منذ إقرار الآلية نهاية 2012.

وكان البنك المركزي المصري ثبت في 28 يوليو الماضي، أسعار الفائدة للعمليات الرئيسية للبنك عند مستوى 11.75%، وسط ترقب لمفاوضات قرض من النقد الدولي.

وقال طارق عامر محافظ البنك المركزي، في وقت سابق، إن "المركزي" ضخ 15.69 مليار دولار بما يعادل 139.82 مليار جنيه في البنوك في خمسة أشهر، في الفترة من نوفمبر إلى أبريل من خلال عطاءات بيع الدولار الدورية والاستثنائية.. وفقاً لبيان رئاسة الجمهورية.

وعدل المركزي آلية العطاءات الدولارية الدورية إلى عطاء واحد مقابل ثلاثة عطاءات، ويهدف المركزي من هذا الإجراء توفير الدولار للبنوك وفقاً لاحتياجات كل بنك، والقضاء على السوق الموازي.

ويوجد في مصر التي تواجه شحاً في العملة الصعبة، سعران للدولار بالسوقين الرسمي والموازي، بخلاف سعر العطاء وهو آلية بين المركزي والبنوك، إلا أن فرق السعر تقلص بعد تخفيض قيمة الجنيه بنسبة قاربت 14%.

وفي خطوة مفاجئة، خفض البنك المركزي المصري رسمياً، في مارس الماضي، سعر الجنيه بنحو 14.5% أمام الدولار، ليبلغ سعر الدولار الرسمي في البنوك 8.88 جنيه قبل أن يرفعه مرة أخرى بنحو 7 قروش.

وتسعى مصر لتوفير الدولار عبر جميع القنوات المفتوحة أمامها في ظل تراجع السياحة، والصادرات، وتحويلات المصريين في الخارج، وتتفاوض مع صندوق النقد الدولي لاقتراض نحو 12 مليار دولار على ثلاث سنوات بواقع أربعة مليارات دولار سنوياً.

وتراجع احتياطي النقد الأجنبي من 36 مليار دولار قبل يناير 2011 إلى 15.54 مليار دولار في نهاية يوليو 2016.

وأعلنت دولة الإمارات العربية المتحدة، يوم الاثنين الماضي، أنها منحت مصر وديعة قدرها مليار دولار لدى البنك المركزي المصري لمدة 6 سنوات، بحسب وكالة الأنباء الإماراتية.

ونجحت مصر في التوصل إلى اتفاق مع صندوق النقد الدولي بشأن الحصول على 12 مليار دولار على مدار 3 سنوات، فيما تعتزم الحكومة إصدار سندات دولارية بقيمة تتراوح بين 3 إلى 5 مليارات دولار.