TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

رئيس وزراء تونس يُلمح إلى إجراءات تقشفية خلال 2017

رئيس وزراء تونس يُلمح إلى إجراءات تقشفية خلال 2017
رئيس الوزراء التونسي، يوسف الشاهد - الصورة من رويترز أريبيان أي

مباشر: لمح رئيس الوزراء التونسي، اليوم الجمعة، إلى اعتزام بلاده تبني برنامج تقشف في عام 2017 يتضمن خفض وظائف القطاع العام وفرض ضرائب جديدة وإيقاف مشاريع البنية التحتية لتخفيف الضغط عن الخزانة العامة، وفقا وكالة تونس أفريقيا للأنباء.

وقال يوسف الشاهد، في كلمته أمام البرلمان، إن عجز الميزانية ارتفع 80.5% خلال 2016 ليبلغ 6.5 مليار دينار، مقابل نحو 3.6 مليار دينار في العام السابق له.

وأرجع ارتفاع العجز إلى انخفاض الإنتاج والإضرابات وتضرر قطاع السياحة بما يرفع العجز بواقع 2.9 مليار دينار ليصل إجماليه إلى 6.5 مليار دينار في 2016، بحسب الوكالة.

وأضاف الشاهد، أن العجز الذي يشهده ميزان المدفوعات الخارجي أدى إلى تراجع الدينار بـ 25% خلال الخمس سنوات الماضية موضحا ان هذا الوضع فرض اللجوء الى الاقتراض لتسديد العجز والمديونية وتمويل المشاريع ونفقات الدولة ولاسيما التوجه الى صندوق النقد الدولي.

وافق مجلس إدارة صندوق النقد على إقراض تونس 2.8 مليار دولار (5.79 مليار دينار)، من خلال برنامج مدته 4 سنوات.

وأشار رئيس الوزراء التونسي، إلى تراجع أداء الاقتصاد، خاصةً إنتاج الفوسفات والذي تراجع في السنوات الخمس الأخيرة بنسبة 60% بينما ارتفع بند الأجور بالميزانية إلى 13.4 مليار دينار حاليا من6.7 مليار في 2010، وفقا لوكالة تونس.