TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

غرفة الإمارات لمقاصة البيانات" تبحث مع هيئات تنظيم الاتصالات الإقليمية مختلف القضايا والتطورات الخاصة بمقاصة التجوال الدولي

غرفة الإمارات لمقاصة البيانات" تبحث مع هيئات تنظيم الاتصالات الإقليمية مختلف القضايا والتطورات الخاصة بمقاصة التجوال الدولي



أصبحت غرفة الإمارات لمقاصة البيانات، إحدى غرف المقاصة الرائدة في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، أول غرفة مقاصة بيانات في المنطقة تشارك في منتدى اقليمي بارز خاص بتنظيم خدمات مقاصة التجوال الدولي، جاء ذلك خلال مشاركتها في "مجموعة عمل دول مجلس التعاون الخليجي المعنية بتنظيم أسعار التجوال الدولي"، والتي جرت فعالياتها برعاية وتنظيم من هيئة تنظيم الاتصالات في دولة الإمارات العربية المتحدة. وخلال اللقاء قامت غرفة الإمارات لمقاصة البيانات بعرض مختلف الفرص والتحديات التي تواجه صناعة التجوال الدولي اقليميا وعالميا.

كما تم خلال الاجتماع أيضاً مناقشة التحديات المتزايدة التي أصبحت صناعة مقاصة البيانات تواجهها، لاسيما في ظل تباين أعمال مشغلي الهواتف المتحركة الخاصة بالتجوال الدولي. وعلى الرغم من أن استخدام البيانات عبر الهواتف المتحركة قد ارتفع بنسبة زيادة سنوية وصلت إلى 120%، إلا أن 70% من مستخدمي الهواتف المتحركة، لا يستخدمون البيانات عبر هواتفهم المتحركة أثناء تجوالهم الدولي تجنباً للفواتير المرتفعة. البيانات الصادرة عن غرفة الإمارات لمقاصة البيانات تشير إلى أنه وعلى الرغم من النمو في عدد مستخدمي الهواتف الذكية، إلا أن العملاء يقومون بإغلاق خدمات البيانات من على هواتفهم المتحركة عند سفرهم، حيث يقوم عملاء الهواتف الذكية باستخدام 2,2 جيجابايت من البيانات في الشهر خلال سفرهم، وذلك في الوقت الذي يقوم فيه 70% من العملاء بعدم استخدام البيانات عبر هواتفهم المتحركة أثناء سفرهم، وهذا يرفع نسبة الذين يتوقفون عن استخدام وسائل التواصل الاجتماعي خلال سفرهم إلى 80%. في هذا السياق تقول الأرقام إن العملاء يقومون بانفاق نحو 17 مليار دولار على وسائل اتصال بديلة عن خدمات التجوال الدولي للهواتف المتحركة، مثل الواي فاي.
خلال الاجتماع قال أحمد اليتيم، نائب الرئيس للتسويق والمبيعات في غرفة الإمارات لمقاصة البيانات، "إننا سعداء بالمشاركة في مثل هذا المنتدى الهام، الذي يعتبر بلا أدنى شك فرصة مثالية للتباحث مع هيئات تنظيم الاتصالات في المنطقة، والتشارك معهم حول أخر التطورات وأهم الفرص التي تشهدها صناعة مقاصة البيانات. إن قطاع التجوال الدولي العالمي أصبح يتمتع بأهمية متزايدة، لاسيما في ظل زيادة أعداد المسافرين، وفي ظل توسع أعمال الشركات دوليا. إننا نتطلع في غرفة الإمارات لمقاصة البيانات إلى العمل مع هيئات تنظيم الاتصالات الإقليمية عن قرب، وبالشكل الذي يسهم في دعم وتعزيز قطاع التجوال الدولي لمشغلي الاتصالات، خاصة في المسائل المحورية لصناعة التجوال الدولي، مثل إعداد المبادئ التوجيهية لمركز واي فاي وتحليل البيانات".
من جانبه وضع فريق غرفة الإمارات لمقاصة البيانات خلال اللقاء هيئة تنظيم الاتصالات بصورة مجموعة من المواضيع المتعلقة بغرف مقاصة البيانات والتي من أهمها؛ دور غرف مقاصة البيانات في تعزيز عمل التجوال الدولي، الحاجة إلى وجود شريك مقاصة بيانات متخصص، تعليمات ولوائح الاتحاد العالمي للهواتف المتحركة، إضافة إلى سبل مواجهة عمليات الاحتيال التي باتت تلعب دورا كبيراً في تقليص عوائد وإيرادات عمليات التجوال الدولي، حيث كلفت عمليات الاحتيال قطاع التجوال الدولي أكثر من 10,7 مليار دولار في العام الماضي 2015".
من جانبه قال حسن الأحبابي اقتصادي تنظيمي، في هيئة تنظيم الاتصالات في دولة الإمارات العربية المتحدة، "لقد تم اختيار غرفة الإمارات لمقاصة البيانات لكونها غرفة رائدة على مستوى المنطقة في قضايا التجوال الدولي، التي أصبحت تتمتع بأهمية متزايدة بالنسبة لصناعة الاتصالات العالمية. وكهيئات تنظيمية فإنه من المحتم علينا العمل مع الشركات لضمان توفير البيئة الصحيحة والمناسبة لقطاع الاتصالات، وبما يؤدي في نهاية المطاف إلى نمو وازدهار هذا القطاع. وليس ثمة شك في إن التعاون والتحاور فيما بيننا هو أنسب الطرق التي سنستطيع من خلالها تحقيق أفضل النتائج للجميع، وبهذه المناسبة أود أن أشكر غرفة الإمارات لمقاصة البيانات على مشاركتنا خبراتها وتجاربها، وكذلك على جهودها في طرح أخر المستجدات والحلول التي تشهدها صناعة التجوال الدولي، وكذلك على عملهم كشريك مهم لهيئة تنظيم الاتصالات الإماراتية".