TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

تقرير:عمليات الاندماج والاستحواذ بالشرق الأوسط تتراجع 22% بالربع الثاني

تقرير:عمليات الاندماج والاستحواذ بالشرق الأوسط تتراجع 22% بالربع الثاني
4.26 مليار دولار صفقات الاندماج والاستحواذ بالشرق الأوسط بالنصف الأول، الصورة من رويترز- أريبيان آي

مباشر: أوضح تقرير حديث لشركة بيكر آند ماكينزي، أن قيمة عمليات الاندماج والاستحواذ بمنطقة الشرق الأوسط تراجعت بنسبة 22%، وذلك على أساس سنوي بالربع الثاني من العام الجاري.

وأضاف التقرير: أن تلك العمليات وصلت في الربع الثاني من العام 2016 إلى 4.26 مليار دولار أمريكي، بعد أن كانت 5.45 مليار دولار أمريكي في نفس الفترة من العام الماضي.

وبين التقرير الذي تلقى "مباشر" نسخة منه، أن مؤشر الاستحواذات والدمج بالشرق الأوسط حقق تقدماً ليقفز من 141 صفقة في الربع الأول من العام 2016 إلى 437 صفقة في الربع الثاني من العام.

وأدى هذا الانخفاض في عمليات الدمج والاستحواذ الضخمة في العام 2016 إلى تراجع القيمة الكلية لهذه العمليات في النصف الأول من العام،وفقا للتقرير.

وارتفعت قيمة عمليات الدمج والإستحواذ الصادرة من مبلغ 9.95 مليار دولار أمريكي في النصف الأول من العام 2015 إلى مبلغ 5.24 مليار دولار أمريكي في النصف الأول من العام 2016،بحسب التقرير

ولفت التقرير إلى أن الإمارات جاءت في الصدارة من حيث إبرام أكثر من نصف الصفقات الصادرة من الشرق الأوسط، مع تنفيذها لعدد 17 من أصل 35 عملية دمج واستحواذ أبرمت في تلك الفترة، تلتها قطر بعدد ثماني صفقات والسعودية بعدد أربع صفقات. 

وعلى المستوى الفصلي،زادت قيمة تلك العمليات لتصل إلى 4.26 مليار دولار أمريكي في الربع الثاني من العام 2016 بعد أن كانت 985 مليون دولار أمريكي في الربع الأول من العام، وفقاً للتقرير.

ويعود السبب الرئيسي في ذلك إلى عملية استحواذ صندوق الاستثمارات العامة السعودي على نسبة 5.6% (بقيمة 3.5 مليار دولار أمريكي) من أسهم شركة "أوبر للتكنولوجيات"، بحسب التقرير.