TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

الذهب يتراجع مع صعود الأسهم والدولار..والأنظار تتجه للفائدة الأوروبية

الذهب يتراجع مع صعود الأسهم والدولار..والأنظار تتجه للفائدة الأوروبية
سبائك ذهبية، الصورة من رويترز أريبيان آي

من: محمود جمال

مباشر: تراجع الذهب خلال تعاملات اليوم الخميس، مع صعود الدولار وأسواق الأسهم، وترقب المستثمرين لنتائج اجتماع البنك المركزي الأوروبي، وفقاً لمحللين.

وبحلول الساعة 4:15 صباحاً بتوقيت جرينتش، تراجع سعر التسليم الفوري للذهب بنسبة 1.05% إلى 1317.8 دولار للأوقية، وهو أدنى مستوى له في ثلاثة أسابيع.

وفي ذات التوقيت، انخفض سعر العقود الآجلة للمعدن النفيس بحوالي 1% ليصل إلى 1319.30 دولار للأوقية.

وقال روماني زكريا، المحلل بأسواق المعادن، لـ"مباشر": إن انفتاح شهية المستثمرين للأصول ذات المخاطر العالية وأبرزها الأسهم والسندات الحكومية الأمريكية، إضافة إلى صعود الدولار عوامل أساسية وراء استمرار تراجع الذهب اليوم.

وبين زكريا أن ما يحدث من هبوط حالي في الذهب هو تصحيح فني، مشيراً إلى أنه لا يمكن فتح صفقات شراء جديدة إلا بعد اختباره لمستويات الدعم 1304 -1320 دولاراً للأوقية، والتأكد من معاودة الصعود في حال عدم كسر المستويات المذكورة.

وصعدت الأسهم الأوروبية والأمريكية في تعاملات أمس بعد تقلبها في الجلسة قبل الماضية.

وبحلول الساعة 4:15 صباحاً بتوقيت جرينتش، ارتفع مؤشر الدولار 0.3% إلى 97.37.

وبين زكريا أن استمرار صعود الدولار يعود للبيانات التي أظهرت ارتفاع وتيرة البدء في بناء منازل جديدة بالولايات المتحدة بأكثر من المتوقع في يونيو الماضي؛ الأمر الذي أبرز إحدى نقاط القوة في الاقتصاد الأمريكي.

وقال زكريا: إن الدولار يجد دعماً كبيراً من التوقعات أن المركزي الأمريكي سيرفع الفائدة هذا العام، وسط البيانات القوية لسوق العمل والتضخم بالولايات المتحدة.

وينتظر المستثمرون في وقت لاحق اليوم، نتائج اجتماع البنك المركزي الأوروبي، وسط توقعات متزايدة بإبقاء أسعار الفائدة عند مستوياتها الحالية.

وقال شعيب البتروني، المحلل بأسواق العملات: إن إبقاء الفائدة الأوروبية عند مستوياتها اليوم سيعيد الزخم للذهب مؤقتاً؛ لتكون فرصة أخرى للعالقين حالياً بالسوق لتخفيف مراكزهم ‘لى أن يتاكد المسار في الفترة القادمة.