TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

مسح: رغبة المستثمرين تتزايد في تخفيض ملكيتهم بالأسهم البريطانية

مسح: رغبة المستثمرين تتزايد في تخفيض ملكيتهم بالأسهم البريطانية
وسطاء يراقبون أسعار الأسهم الأوروبية- الصورة من وريتزر أريبيان آي

مباشر: أظهر مسح لبنك أوف أمريكا ميريل لينش، اليوم الأربعاء، أن نسبة المستثمرين الراغبين في تخفيض حيازاتهم من أسهم المملكة المتحدة ارتفعت لأعلى مستوياتها منذ ديسمبر 2009، وذلك بعد انسحابها من الاتحاد الأوروبي.

ووفقاً للمسح الذي تلقى "مباشر" نسخة منه، اعتبر المستثمرون المخاطر الجيوسياسية أكبر المخاطر التي تواجه استقرار الأسواق المالية.

وفي ظل التوقعات بانفصال دولة أخرى عن الاتحاد الأوروبي خلال السنوات الثلاث المقبلة، انخفضت مخصصات الاستثمار في الأسهم الأوروبية إلى مستويات أقل لها في 3 سنوات، وفقاً للمسح.

وقال مانيش كابرا، المحلل الاستراتيجي لعناصر التقييم المالي الكَمّي بالبنك: "للمرة الأولى في 3 سنوات، انخفضت حصة الأسهم الأوروبية في محافظ المستثمرين العالميين، بحيث بات المستثمرون المتشائمون يهيمنون أخيراً على الأسواق الأوروبية".

وبين المسح أن هناك تحولاً ملحوظاً من أسهم منطقة اليورو والبنوك وشركات التأمين إلى الأسهم الأمريكية، وأسهم الشركات الصناعية، وشركات الطاقة والتكنولوجيا والمواد الأولية.

وانخفضت مخصصات الاستثمار في الأسهم اليابانية إلى مستويات أقل لها في ثلاث سنوات ونصف، وسط اعتقاد المستثمرين أن أسعار صرف الين الياباني مقوَّمة بأعلى نسبة مما تستحق منذ يناير 2013، بحسب المسح.

وأوضح المسح أن حيازات السيولة الحالية لدى المستثمرين هي الأكبر منذ نوفمبر 2001، بزيادة بلغت 5.7% عن الشهر الماضي.

ورغم انخفاض عوائد السندات إلى أدنى مستوياتها على الإطلاق، وأسعار الفائدة السلبية على الودائع المصرفية في أنحاء من العالم، فإن مخصصات الاستثمار في الأسهم للمرة الأولى انخفضت إلى أقل من مخصصات الاستثمار في الأدوات الأخرى منذ 4 سنوات، بحسب المسح.