TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

صادرات النفط الخام لدول "أوابك" تتراجع 33% بالربع الأول

صادرات النفط الخام لدول "أوابك" تتراجع 33% بالربع الأول
التأثيرات السلبية لتراجع قيمة الصادرات لامست القطاعات غير النفطية - الصورة من رويترز أريبيان آي

مباشر: قالت منظمة الأقطار العربية المصدرة للبترول (أوابك) في تقرير حديث لها، اليوم الأحد، إن صادرات النفط الخام للدول الأعضاء خلال الربع الأول من 2016 تراجعت بنسبة 33% بحوالي 24.5 مليار دولار.

وأوضح التقرير الشهري للمنظمة أن صادرات النفط الخام للدول الأعضاء بلغت في تلك الفترة من العام الجاري نحو 50.4 مليار دولار، مقارنة بـ 74.9 مليار دولار إنتاج الأعضاء في الربع المماثل من عام 2015.

وأضاف التقرير: أن التأثيرات السلبية للتراجع في قيمة الصادرات النفطية امتدت لتلامس القطاعات غير النفطية؛ وأثرت بالتالي على مستويات الإنفاق الاستهلاكي والاستثماري.

وذكر التقرير أن انخفاض أسعار النفط تسبب في إلغاء أو تأجيل المشروعات الرأسمالية في بعض الدول الأعضاء والتي تعتمد على البترول كمصدر رئيسي للدخل والإيرادات.

ونوه التقرير بأن حكومات الدول الأعضاء لجأت إلى تطبيق مجموعة من الإجراءات الاقتصادية لمعالجة العجز، ومن بينها السحب من الاحتياطي العام، وترشيد الإنفاق العام مع عدم المساس بالرواتب، ودعم المواد الاستهلاكية الأساسية، وذلك بنسب متفاوتة من دولة لأخرى.

وأشار تقرير المنظمة إلى أن الإجراءات الاقتصادية تضمنت تعديلات جوهرية على سياسات دعم الطاقة بهدف التقليل من نسب الهدر في استهلاك الطاقة وضمان استدامتها.

وبين التقرير أن تلك الإجراءات قد تؤثر على المدى القصير، إلا أنه من المؤمل أن تظهر النتائج الإيجابية لتلك الإجراءات على المديين المتوسط والبعيد.