TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

خام برنت يتخطى 52 دولاراً للمرة الأولى في 8 أشهر

خام برنت يتخطى 52 دولاراً للمرة الأولى في 8 أشهر
عامل بأحد المصافي النفطية في أمريكا - الصورة من رويترز أريبيان آي

من: محمود جمال

مباشر: نجح خام برنت في تجاوز مستوى الـ 52 دولاراً للبرميل للمرة الأولى في 8 أشهر ، وذلك خلال تداولات اليوم الأربعاء، بدعم من تعطل الإمدادات في بعض الدول المنتجة والبيانات الأولية التي تشير لتراجع المخزونات الأمريكية.

وبحلول الساعة 11:15 بتوقيت جرينتش، صعد سعر العقود الآجلة لخام برنت القياسي بنسبة 1.1% إلى 52.02 دولار للبرميل، كما ارتفع سعر الخام الأمريكي تسليم شهر يوليو بـ 0.9% ليصل إلى 50.84 دولار للبرميل.

وقال المحلل النفطي، محمد الشطي، لـ"مباشر": إن تراجع الإمدادات في بعض بلدان المنتجة للنفط مثل نيجيريا وليبيا وكندا يدعم صعود أسعار النفط لمستويات قياسية، وقد يدفع هبوط تخمة المعروض من الخام في السوق العالمي.

وأدت سلسلة هجمات شنتها جماعة منتقمي دلتا النيجر في نيجيريا إلى تراجع إنتاج البلد المصدر للنفط إلى أدنى مستوياته في 20 عاما، وفقا لبيان صادر عن وزارة النفط النيجيرية.

وقال وزير النفط إيمانويل إيبي كاتشيكو وفقا للبيان إن الإنتاج تراجع إلى ما بين 1.5 و1.6 مليون برميل يوميا من 2.2 مليون برميل يوميا في مطلع العام.

وكشفت بيانات صادرة عن معهد البترول الأمريكي بالأمس، أن المخزونات قد تراجعت بمقدار 3.6 مليون برميل، في حين أن التوقعات أشارت إلى هبوط بنحو 2.7 مليون برميل فحسب.

ومن المقرر أن تعلن إدارة معلومات الطاقة في وقت لاحق من اليوم البيانات الرسمية للمخزونات الأمريكية عن الأسبوع الماضي.

ودعم صعود النفط اليوم إعلان وزارة التجارة الصينية على موقعها عن ارتفاع واردات النفط الخام بنسبة 38.7% في مايو الماضي ليسجل أكبر قفزة سنوية.