تقرير: الإمارات الأكثر استقطاباً لاستثمارات رأس المال الجريء

تقرير: الإمارات الأكثر استقطاباً لاستثمارات رأس المال الجريء
الإمارات استقطبت أعلى حجم استثمارات ملكية خاصة بنسبة بلغت 35% - الصورة من رويترز أريبيان آي

دبي - مباشر: أوضح تقرير اتحاد الأسهم الخاصة في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا أن دولة الإمارات تصدّرت استثمارات رأس المال الجريء في منطقة الشرق الأوسط، وشمال أفريقيا، خلال العام الماضي؛ إذ بلغ عدد العمليات الاستثمارية 50 عملية، تلتها لبنان والسعودية بعدد عمليات بلغ 22 و17 على التوالي.

وأظهر التقرير الذي تلقى "مباشر" نسخة منه، أن الإمارات استقطبت أعلى حجم استثمارات ملكية خاصة بنسبة بلغت 35%، على خلفية نمو استثمارات رأس المال الجريء، تلتها السعودية، ولبنان بنسبة 14% لكلٍ منهما.

ورأس المال الجريء هو أحد أشكال التمويل العالي المخاطرة للمشاريع المختصة، وفقاً للتقرير.

وبين التقرير أن مصر شهدت نمواً في قيمة الاستثمارات، إلا أن حالة الاستقرار الأمني، والصرف الأجنبي لا تزالان تشكلان مصادر قلق للمستثمرين.

وأشار التقرير إلى أن استثمارات الملكية الخاصة شهدت إقبالاً متزايداً في كل من: تركيا، والأردن، وتونس.

وحسب التقرير، شهدت استثمارات رأس المال الجريء في عام 2015 نمواً كبيراً، بزيادة ثلاثة أضعاف في حجم العمليات المعلنة، حيث بلغت 122 عملية تجاوزت 100 مليون دولار.

وأفاد التقرير أن قيمة الاستثمارات بالأسهم الخاصة خلال 2015 شهدت انخفاضاً طفيفاً إلى 1.49 مليار دولار، بعد أن كانت 1.57 مليار دولار في عام 2014.

وأضاف التقرير: أن الصناديق الاستثمارية واصلت مواجهة تحديات ناتجة عن البيئة الاقتصادية العالمية التي ينتابها القلق والمخاوف؛ بسبب حالة عدم الاستقرار الجيوسياسية، إضافة إلى غياب إنجازات بعض الشركاء.

وبين التقرير أن عدد الصناديق التي تم إغلاقها بلغ 12 صندوقاً، تجاوزت قيمة ثلاثة منها 100 مليون دولار.

مواضيع ذات صلة
المصدر: مباشر

التعليقات