TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

ارتفاع النفط والذهب والدولار في مستهل التعاملات

ارتفاع النفط والذهب والدولار في مستهل التعاملات
عامل بإحدى المصافي النفطية في العراق - الصورة من رويترز أريبيان آي

من: محمود جمال

مباشر: ارتفعت أسعار النفط والذهب والدولار في مستهل تعاملات اليوم الاثنين.

وبحلول الساعة 3:50 بتوقيت جرينتش، ارتفع سعر خام برنت في التعاملات الآسيوية 0.68% إلى 49.98 دولار للبرميل، وصعد الخام الأمريكي بنحو 0.93% إلى 49.07 دولار للبرميل.

وقال سامي البقمي، المستشار الاقتصادي، لـ"مباشر": "المضاربات الإيجابية التي تستهدف تغطية مراكز خاسرة وراء صعود اليوم على الرغم من فشل اجتماع منظمة أوبك في التوصل لاتفاق بخصوص سقف الإنتاج، إضافة إلى زيادة منصات الحفر الأمريكية التي من الطبيعي التي تدعم المسار الهابط لأسعار الخام".

وقال البقمي: إن الهجمات المتكررة على البنية الأساسية النفطية في نيجيريا التي أدت إلى تراجع إنتاجها إلى أدنى مستوى له منذ أكثر من 20 عاماً تدعم ارتفاع صعود النفط الحالي.

وبين البقمي أن النفط الخام لا يزال يحاول الصعود لمستهدفات جديدة أولها المقاومة 49.52 دولار، مشيراً إلى أن الإغلاق أعلى هذا المستوى سيؤدي لمزيد من الارتفاع مستهدفاً مستوى المقاومة التالي 51.29 دولار.

ومع صعود النفط ارتفع مؤشر الدولار في تلك الساعة بنسبة 0.36% إلى 94.23.

وقال شرف عبدون، المحلل لدى أوبشن رالي، إن استمرار صعود الدولار من الناحية الفنية طبيعي على الرغم من تباين الآراء حيال رفع الفائدة الأمريكية في يونيو الجاري.

وقال عبدون: إن مؤشر الدولار يظهر بناء مراكز شرائية جديدة؛ مما يؤكد خوف المتعاملين بالأسواق من الأسهم واتجاههم للعملات أو المعادن.

وعلى الرغم من صعود الدولار ارتفعت عقود الذهب الآجلة بنسبة 0.12% إلى 1244.35 دولار للأوقية.

وقال شعيب إدلب، المحلل بأسواق المعادن لـ"مباشر": إن عدم تخلي الذهب عن مستوى 1200 دولار، وتحركه صوب مستوى 1240 دولاراً مجدداً يُشير لعودة الزخم الشرائي، وخصوصاً بعد إصدار تقرير الوظائف الأخير بأمريكا؛ الأمر الذي دعم استمرار تماسكه عند مستوياته الحالية.