TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

وزير الاقتصاد الإماراتي يتوقع نمو الناتج المحلي 3% في 2016

وزير الاقتصاد الإماراتي يتوقع نمو الناتج المحلي 3% في 2016
سلطان بن سعيد المنصوري وزير الاقتصاد الإماراتي -الصور من بيان سابق للوزارة

من رامي سميح

أبوظبي - مباشر: قال وزير الاقتصاد الإماراتي، اليوم الاثنين، إنه يتوقع نمو الناتج المحلي الإجمالي للإمارات بنسبة 3 % في العام 2016، رغم الاوضاع الاقتصادية الصعبة الناتجة عن هبوط أسعار النفط.

وأضاف سلطان سعيد المنصوري، في تصريحات للصحفيين على هامش إجتماعات اللجنة الإقتصادية الإماراتية- الكورية المشتركة في أبوظبي: "مؤشرات النمو الاقتصادي للربع الأول تظهر نتائج جيدة لكنها لاتزال قيد المراجعة، ولم تسجل ميزانية الدولة أي عجز حتى هذه اللحظة".

كان تقرير حديث لصندوق النقد الدولي توقع أن يحقق الناتج المحلي الإجمالي للإمارات هذا العام نمواً بنسبة 2.4% في 2016، مع تراجع آفاق النمو تأثرا بانخفاض أسعار النفط، والجهود الضخمة لضبط أوضاع المالية العامة، وتراجع المزاج الاقتصادي السائد، وتشديد الأوضاع النقدية والمالية إلى حد ما.

وقال وزير الاقتصاد الإماراتي :"نحن ننظر كيف يمكن أن تسير معدلات النمو في المرحلة المقبلة خاصة مع التحركات الإيجابية للنفط والتي وصلت الى 50 دولاراً للبرميل".

وعلى مدى العقود الماضية اعتمدت دول مجلس التعاون الخليجي الست -وهي السعودية والكويت والإمارات العربية المتحدة وقطر وسلطنة عمان والبحرين- على إيرادات النفط لتمويل حكوماتها.

وقال المنصوري، إنه يتوقع أن ترتفع أسعار النفط فوق حاجز 60 دولارا للبرميل في النصف الثاني من العام الحالي، مع زيادة استخدام الطاقة خلال فصل الصيف فى جميع دول العالم خاصة أمريكا وأوروبا.

وتحوم أسعار النفط الخام حالياً حول مستوى 50 دولار للبرميل، بعدما تهاوت من مستوى 115 دولاراً في يونيو 2014 إلى أقل من 30 دولاراً للبرميل في يناير الماضي، بفعل تخمة المعروض العالمي.