TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

مصر تحصل على 2.5 مليار دولار منحة سعودية

مصر تحصل على 2.5 مليار دولار منحة سعودية
جانب من استقبال العاهل السعودي في زيارته الأخيرة لمصر- الصورة من رئاسة الجمهورية

القاهرة - مباشر: وافق مجلس الوزراء، اليوم الخميس، على اتفاق المنحة السعودية لمصر بقيمة 2.5 مليار دولار (22.3 مليار جنيه)؛ لتعزيز البرنامج الاقتصادي المصري.

وأضاف المجلس في بيان له: أن اتفاق المنحة وقع في القاهرة، 10 أبريل 2016.

كانت مصر وقعت عدداً من الاتفاقيات مع السعودية أثناء زيارة العاهل السعودي الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، في أبريل الماضي.

وقالت وزيرة التعاون الدولي سحر نصر، في بيان سابق: إن القيمة الإجمالية للاتفاقيات التي وقعت خلال زيارة العاهل السعودي إلى القاهرة تبلغ نحو 25 مليار دولار.

وفي سياق متصل قال المجلس، في بيانه: إنه وافق على اتفاق التعاون في مجالات الاستخدامات السلمية للطاقة النووية بين حكومتي مصر والسعودية، والموقع في القاهرة، 8 أبريل 2016.

وأضاف: أن الاتفاق يهدف إلى تعزيز التعاون بين البلدين في مجال الاستخدامات السلمية للطاقة النووية والمسائل المتصلة بالأمن النووي والسلامة النووية للمنشآت النووية، وذلك وفقاً لمعايير الوكالة الدولية للطاقة الذرية التي تنظم تنفيذ برامج الطاقة النووية.

وقدمت دول (السعودية والإمارات والكويت) دعماً لمصر منذ يوليو 2013 وحتى الآن، وبلغ حجم المنح والودائع والمساعدات النفطية ما يقارب نحو 25 مليار دولار.. وفقاً لبيانات صادرة عن وزارة المالية المصرية.

كانت السعودية قد قدمت نحو 4 مليارات دولار لمصر في صورة ودائع ومشروعات استثمارية، تم إتاحة نحو ملياري دولار في صورة ودائع، وفقاً لتعهداتها بمؤتمر القمة الاقتصادي بمدينة شرم الشيخ في مارس 2015.

ويبلغ حجم التبادل التجاري بين المملكة ومصر 23.8 مليار ريال 56 مليار جنيه خلال 2015، منها صادرات السعودية لمصر بقيمة 15.19 مليار ريال، مقارنة بصادرات مصرية للسعودية بلغت 8.6 مليار ريال.. وفقاً لبيان صادر عن وزارة التجارة والصناعة السعودية.