TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

تحالف مصرفي يقدم 20 مليار جنيه لمبادرة التمويل العقاري

تحالف مصرفي يقدم 20 مليار جنيه لمبادرة التمويل العقاري
مقر البنك الأهلي - الصورة من رويترز أريبيان- أي

 القاهرة - مباشر: وقعت بنوك (الأهلي المصري، ومصر، والقاهرة، والتعمير والإسكان) عقد تمويل متوسط الأجل بقيمة بلغت 20 مليار جنيه (2.25 مليار دولار) لصالح صندوق تمويل الإسكان الاجتماعي، وفقاً لبيان صحفي.

وأضاف البنك الأهلي في بيان، اليوم الخميس، أن القروض ستتم إتاحاتها من خلال الصندوق ضمن مبادرة التمويل العقاري التي أطلقها البنك المركزي.

كان البنك المركزى المصري، أصدر في فبراير 2014 مبادرة للتمويل العقاري لمحدودي ومتوسطي الدخل؛ بهدف تشجيع التمويل العقاري من خلال إتاحة التمويل طويل الأجل بأسعار عائد منخفضة لضمان توفير الدعم المقدم للفئات المذكورة، وخصص لها 10 مليارات جنيه.

ويستخدم التمويل في سداد مستحقات المقاولين والموردين الخاصة بمشروع الإسكان الاجتماعي؛ وهو ما يساعد على الإسراع في تنفيذ المشروع بالتواريخ المحددة.. بحسب البيان.

وتابع البيان: "تبلغ حصة التمويل المقدمة من البنك الأهلي وبنك مصر وبنك القاهرة نحو 6.333 مليار جنيه لكل بنك، إضافة إلى مليار جنيه مقدمة من بنك التعمير والإسكان."

وأوضح البيان أن التمويل يساهم في زيادة عدد الوحدات المستهدف إنشاؤها ضمن المبادرة من 256 ألف وحدة إلى 400 ألف.

وقرر البنك المركزي المصري بجلسته المنعقدة بتاريخ 17 فبراير 2016 تعديل بعض شروط المبادرة في ظل عدم قدرة بعض الفئات من محدودي الدخل على الاستفادة منها؛ نتيجة انخفاض الدخل أو عدم القدرة على إثباته لاسيما الفئات ذات الدخل الأدنى من 1400 جنيه شهرياً.