TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

متحدث: مصر تشتري القمح من المزارعين دون التقيد بكميات

متحدث: مصر تشتري القمح من المزارعين دون التقيد بكميات
مصر تشتري 4.1 مليون طن قمح من المزارعين- الصورة من أريبيان رويترز

من: محمود صلاح الدين

القاهرة - مباشر: قال المتحدث باسم وزارة الزراعة المصرية، اليوم الأربعاء، إن الحكومة ملتزمة بشراء القمح من المزارعين حتى نهاية موسم توريد القمح، دون تحديد مستهدف.

وأضاف عيد حواش، في اتصال هاتفي مع "مباشر"، أن كميات القمح التي تم شراؤها من المزارعين بلغت نحو 4.150 مليون طن قمح، منذ بداية موسم الحصاد للعام حتى ظهر اليوم الأربعاء.

كان خالد حنفي وزير التموين، قال في بيان سابق: إنه تم تخصيص 10 مليارات جنيه لتوريد القمح المحلي من المزارعين، موضحاً استهداف شراء نحو 4 ملايين طن قمح خلال الموسم الحالي.

وتخطت الكميات الموردة اليوم مستهدفات الحكومة المصرية.

وأوضح المتحدث باسم وزارة الزراعة، أنه لا يوجد رقم مستهدف، وقد تصل أو تتجاوز الكميات الموردة أرقام الموسم الماضي. متابعاً: "الشراء مستمر من المزارعين حتى آخر حبة قمح حتى لو وصلت الكميات إلى 10 ملايين طن".

وبلغت كميات القمح الموردة من المزارعين نحو 5.3 مليون طن خلال موسم 2015، مقابل نحو 3.7 مليون طن خلال 2014. بحسب بيانات وزارة التموين.

وتستهلك مصر سنوياً نحو 15 مليون طن من القمح، وفقاً لبيانات حكومية.

ويبدأ موسم تسلم القمح من المزارعين، منتصف أبريل الماضي، وينتهي الموسم في نهاية يونيو من كل عام.

كان مجلس الوزراء وافق خلال مارس 2016، على توريد القمح بسعر 420 جنيهاً للأردب للموسم الحالي؛ وهو نفس سعر التوريد في الموسم السابق. "أردب القمح يعادل 150 كيلوجراماً".

وتحدد مصر - أكبر مستوردي الأقماح في العالم - سعر شراء للمزارعين أعلى من الأسعار العالمية؛ لتشجيعهم على زراعته، لتقليل فاتورة الاستيراد في ظل أزمة العملة الصعبة التي تواجهها البلاد، مع انخفاض احتياطيات النقد الأجنبي إلى مستويات قياسية.

ووفقاً للأسعار الحالية يرتفع سعر طن القمح في السوق المحلي عن العالمي بنحو 900 جنيه، حيث يبلغ سعر الطن عالمياً حوالي 1900 جنيه، فيما يبلغ السعر في السوق المحلي حوالي 2800 جنيه.