TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

هيئة الأوراق المالية تكرم44 وسيطا ومحللا مالياً اجتازوا برنامج التأهيل المهني للوسطاء

هيئة الأوراق المالية تكرم44  وسيطا ومحللا مالياً اجتازوا برنامج التأهيل المهني للوسطاء


احتفل مركز التدريب بهيئة الأوراق المالية والسلع بتأهيل 44 من الوسطاء والعاملين بصناعة الخدمات المالية الذين نجحوا في اجتياز اختبارات الترخيص المهني للعمل في أسواق الأوراق المالية بالدولة، والتي تمت بالتعاون مع المعهد المعتمد للأوراق المالية والاستثمار بالمملكة المتحدة CISI .


وقد قام سعادة د. عبيد الزعابي الرئيس التنفيذي للهيئة بالإنابة بتوزيع شهادات اجتياز برنامج التأهيل المهني على 44 وسيطاً ومحللاً مالياً أنجزوا متطلبات البرنامج، وذلك خلال حفل تكريم أقيم أمس لهذا الغرض في دبي. حضر حفل التكريم أعضاء مجلس أمناء مركز التدريب دكتور عبدالله الشامسي مدير الجامعة البريطانية في دبي، وعبدالعزيز النعيمي مساعد الرئيس التنفيذي في سوق أبوظبي للأوراق المالية، وجمال الخضر نائب الرئيس التنفيذي في سوق دبي المالي، فضلاً عن ماثيو كاون المدير الإقليمي بالمعهد المعتمد للأوراق المالية والاستثمار بمنطقة الشرق الأوسط وعدد من الخبراء والمتخصصين في الأسواق المالية بالدولة وخارجها.


وقد وجه د. الزعابي في افتتاح الحفل التهنئة لمن أتموا البرنامج التأهيلي، كما تقدم بالشكر لإدارة معهد الأوراق المالية والاستثمار بالمملكة المتحدة لتعاونهم المتواصل كشريك استراتيجي مهم للهيئة في مجال التدريب والتأهيل.


وأكد الرئيس التنفيذي للهيئة بالإنابة أن "مركز هيئة الأوراق المالية والسلع للتدريب" نجح على مدار السنوات التي مضت من عمره في ترسيخ مكانته في مجال التطوير المهني المتخصص في صناعة الأوراق المالية.. محلياً وإقليمياً ودولياً، فقد أصبح بمثابة بيت خبرة يوفر خبراته للهيئات المناظرة في المنطقة، كما أن تجربته الريادية أهلته ليكون مركز تدريب معتمد من قبل كل من المنظمة العالمية لهيئات الأوراق المالية "IOSCO"  ولجنة رؤساء هيئات الجهات المنظمة للأسواق المالية بدول مجلس التعاون.


وأوضح أن برنامج التأهيل المهني للعاملين في حقل الوساطة والتحليل المالي قد حظي بدعم قوي من مجلس إدارة الهيئة برئاسة معالي المهندس سلطان بن سعيد المنصوري، أخذا في الاعتبار أن اجتياز البرنامج التأهيلي أصبح متطلباً لازماً لاعتماد ممثلي الوسطاء والمحللين الماليين ومدراء التداول ومديري العمليات وكذلك المراقبين الداخليين. وبانضمام الدفعة الجديدة من الذين اجتازوا البرنامج اليوم يصبح إجمالي عدد المتأهلين في أسواق الدولة نحو 400 خريجاً.


وأشار إلى أن تأهيل الدفعة الجديدة من العاملين بصناعة الخدمات المالية لا يمثل فقط قيمة مضافة لسوق العمل في سوق الأوراق المالية، ولكنه في الوقت نفسه يمثل إسهاماً مهماً في ترسيخ معايير التميز المهني، ويواكب المتغيرات التي طرأت مؤخراً على قطاع الوساطة، والتي تعكسها التعديلات التي أجرتها الهيئة خلال الفترة الماضية على نظام الوساطة في الأوراق المالية الذي روعي فيه ملائمة كافة مستجدات السوق المالي بالدولة مع تبني أفضل الممارسات العالمية .. وأن يكفل كفاءة الخدمات المقدمة للمستثمرين في الأسواق المالية.. ويوفر المزيد من الضمانات لكافة أطراف السوق المالي.


من جانبه أعرب ماثيو كاون عن سعادته بتأهيل الدفعة الجديدة من الوسطاء والمحللين الماليين ومدراء التداول، ووجه التهنئة للذين تسلموا شهادات إنجاز البرنامج، متوقعا أن يكون هذا الإنجاز عاملاً محفزاً لزملائهم والآخرين في مجال الخدمات المالية بالدولة.


وأوضح ماثيو أن البرنامج الذي أنجزه المكرمون يناظر مثيله في الأسواق الأوربية والآسيوية، وأنه يفتح مجالا للحاصلين على الترخيص للعمل في مختلف الأسواق العالمية، ولذلك فإنه يمثل نقطة تحول هامة في مسيرتهم المهنية، منوهاً إلى أن المعهد المعتمد للأوراق المالية والاستثمار يبذل قصارى جهده في التعاون مع الهيئة في إطار برنامج للتعليم المستمر لتوفير الكوادر المؤهلة بما يتناسب مع مكانة الإمارات كمركز مالي عالمي. 


بلغ عدد الأشخاص الذين أنجزوا البرنامج العام الحالي 44 شخصاً ينتمون إلى 12 دولة هي (السعودية، مصر، الأردن، فلسطين، لبنان، سوريا، الجزائر، الهند، كينيا، الولايات المتحدة، كندا، جنوب أفريقيا) وموزعين كالتالي: 28 ممثلي وسيط، 6 مدير تداول ومدير عمليات ومراقب داخلي، و10 محللين ماليين. وبمقتضى البرنامج الذي تم تصميمه وفقاً لأفضل المعايير العالمية يقوم مركز هيئة الأوراق المالية والسلع للتدريب بإجراء 6 اختبارات للترخيص المهني تتضمن (مقدمة في الاستثمار – المنهج الدولي، والقوانين والأنظمة المالية في الإمارات، والأوراق المالية – المنهج الدولي، والمخاطر التشغيلية، ومخاطر الخدمات المالية، وإدارة الثروات)، علماً بأن البرنامج يتوجه في الأساس للفئات العاملة في شركات الوساطة بالدولة، والتي تتضمن (ممثلي الوسطاء، ومديري التداول، ومديري العمليات، والمراقبين الداخليين، والمحللين المالين).


ويشار إلى أنه كان قد تم تصميم البرنامج وفقاً لمتطلبات الهيئة بمقتضى مذكرة التفاهم الموقعة مع معهد الاستثمار والأوراق المالية بالمملكة المتحدة، الذي يعد إحدى الجهات الرائدة عالميا في مجال التأهيل المهني للعاملين في صناعة الخدمات المالية، وقد تم عقد أول اختبارات وفقا لهذا البرنامج في أكتوبر 2009. ويقدم مركز التدريب –الذي يقع في مقر الهيئة بدبي- اختبارات معفاة من الرسوم للمواطنين العاملين بالفعل في شركات الوساطة أو الراغبين في العمل مستقبلا في هذا المجال، إضافة إلى موظفي الهيئة المواطنين.


وكان مركز هيئة الأوراق المالية والسلع للتدريب قد احتفل في مايو من العام الماضي بتأهيل 41 خريجاً في مجال قطاع الأوراق المالية بالدولة.