TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

معدل التضخم بالسعودية يتراجع إلى 4.2% خلال أبريل

معدل التضخم بالسعودية يتراجع إلى 4.2% خلال أبريل
سجل ارتفاعا نسبته 0.2% مقارنة بشهر مارس

الرياض ـ مباشر: أظهرت بيانات الهيئة العامة للإحصاء بالمملكة العربية السعودية تراجع مستوى التضخم خلال شهر أبريل 2016 إلى 4.2%، مقابل 4.3% في مارس الماضي.

وأشارت البيانات إلى أن الرقم القياسي العام لتكلفة المعيشة لشهر أبريل 2016م قد سجل ارتفاعا نسبته 0.2% ليصل إلى 137.6 نقطة مقابل 137.3 نقطة في شهر مارس الماضي، كما هو واضح من الجدول التالي:

وعلى مستوى المجموعات الرئيسية المكونة للرقم القياسي لتكلفة المعيشة نجد أنها سجلت جميعا ارتفاعا باستثناء قسم المطاعم والفنادق الذي تراجع 2.5%، بينما كان الأكثر ارتفاعا قسم التبغ بـ 20.6%، ثم النقل الذي ارتفع بـ 12.5%.

وجاءت مجموعة السكن والمياه والكهرباء والغاز وأنواع الوقود الأخرى، بالمركز الثالث من حيث أعلى الارتفاعات، مرتفعا بنسبة 7.5%، تلاه مجموعة الصحة بنسبة 6.8%، في حين كانت أقل الارتفاعات لمجموعة الترويح والثقافة، بارتفاع هامشي بلغت نسبته 0.1%.

وعلى مستوى التغير الشهر، فنجد أن هناك 3 أقسام قد سجلت تراجعا خلال أبريل 2016 مقارنة بشهر مارس، هي "الترويح والثقافةـ المطاعم والفنادق ـ السكن والمياه والكهرباء والغاز"،  واستقر قسم التعليم بدون تغيير، في ارتفعت بقية الأقسام كما يتضح من الجدول التالي: