TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

صندوق النقد الدولي يعتزم إصدار ورقة عمل لمعايير التمويل الإسلامي

صندوق النقد الدولي يعتزم إصدار ورقة عمل لمعايير التمويل الإسلامي
ما زالت التحديات تواجه المصارف الإسلامية وأهمها غياب الرقابة والإشراف- الصورة من رويترز أريبيان آي

من: عمرو عادل

دبي - مباشر: كشف مدير إدارة الشرق الأوسط وآسيا الوسطى في صندوق النقد الدولي، اليوم الأحد، أن مجلس إدارة الصندوق سيصدر قريباً ورقة عمل يحدد فيها رؤيته لقطاع الصيرفة الإسلامية والمعايير الواجب اتباعها.

وأضاف مسعود أحمد، خلال كلمته أمام منتدى "تقوية التشريعات والرقابة على المصارف الإسلامية في الدول العربية" في دبي، أن الصندوق قرر وضع ورقة العمل عقب إجراء نقاشات حول التمويل الإسلامي أواخر العام الماضي.

ولفت أحمد إلى أن الورقة الجديدة تتضمن التحديات التي تواجه القطاع والتوصيات المطلوب تطبيقها، فيما تستهدف تعزيز دوره في تحقيق الاستقرار المالي في ظل التحديات الاقتصادية الراهنة.

وأوضح أحمد: أنه لا تزال هناك العديد من التحديات تواجه المصارف الإسلامية وأهمها غياب الوضوح في أسس الرقابة والإشراف، وعدم التنسيق في الدور الرقابي للعمليات العابرة للحدود؛ إذ يجب زيادة التعاون بين الجهات الرقابية والسلطات المعنية في الدول الإسلامية وتبادل المعلومات وزيادة التنسيق من أجل مراعاة البعد الدولي للعمليات العابرة للحدود.  

وأشار مدير إدارة الشرق الأوسط وآسيا الوسطى في صندوق النقد، إلى أن تحسين مبادئ حوكمة الشركات في المصارف الإسلامية يمثل ضرورة في الوقت الحالي بهدف ضمان الامتثال لمبادىء الشريعة.

وأكد مسعود أحمد على أن دور صندوق النقد الدولي في تنمية دور الصيرفة الإسلامية يتمثل في المشاركة بإنشاء مجلس الخدمات المالية الإسلامية، وكذلك تطوير المعايير الدولية للمؤسسات المالية الإسلامية من خلال توفير استشارات متخصصة.

كانت فعاليات منتدى "تقوية التشريعات والرقابة على المؤسسات المصرفية الإسلامية"، الذي ينظمه صندوق النقد العربي بالمشاركة مع صندوق النقد الدولي، وبالتعاون مع البنك الدولي والبنك الإسلامي للتنمية ومركز دبي لتطوير الاقتصاد الإسلامي قد انطلقت صباح اليوم في مركز دبي المالي العالمي.

ويناقش المنتدى على مدى يومين نمو المصارف الإسلامية في المنطقة العربية والتحديات التي تواجه السلطات الإشرافية والرقابية في تقوية الخدمات المصرفية الإسلامية والتشريعات والأدوات الرقابية المرتبطة بها.