TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

"موديز" تثبت تصنيف "قطر الوطني" وتخفض تقييم "التجاري"

"موديز" تثبت تصنيف "قطر الوطني" وتخفض تقييم "التجاري"
بنك قطر الوطني- الصورة من رويترز آريبيان آي
الوطني
QNBK
-0.07% 14.20 -0.01
البنك التجاري
CBQK
-0.50% 4.93 -0.03

الدوحة-مباشر: أكدت وكالة موديز للتصنيف الائتماني، على تصنيفها للودائع طويلة الأجل لبنك قطر الوطني (QNB)، عند مستوى Aa3 مع منحه نظرة مستقبلية سلبية، بينما خفضت تصنيف البنك التجاري القطري (CBQK) من A2 إلى A1 مع إعطائه نظرة مستقبلية مستقرة، وفقاً لبيان الوكالة.

وأضافت موديز في بيان صحفي، اليوم الثلاثاء، أن مراجعة هذه التصنيفات جاءت عقب تأكيد الوكالة على تصنيف دولة قطر عند مستوى Aa2، مع نظرة مستقبلية سلبية،.

وأوضح البيان الصادر عن موديز، أن هذه تأكيد تصنيف بنك قطر الدولي يرتكز على القدرة المستمرة للحكومة القطرية لدعم البنك في أوقات الأزمات، مُضيفاً أن النظرة المستقبلية السلبية للبنك تعكس النظرة السلبية للتصنيف السيادي للدولة والضغوط المالية القطرية التي من الممكن أن تُضعف قدرتها على تقديم الدعم لهذه البنوك في المستقبل.

وأشار البيان إلى أن تقييم الائتمان الأساسي لدى البنك لم يتم مراجعته، ليبقى دون تغيير عند مستوى baa1.

وفيما يتعلق بالبنك التجاري، قالت موديز في البيان، أن تخفيض التصنيف جاء مدفوعاً بتخفيض تقييم الائتمان الأساسي إلى baa3 من baa2، مما يعكس مصدرين للضغط هما تدهور جودة الأصول النابعة من تعرض البنك لضعف القطاع العقاري في قطر، بالإضافة إلى التحديات التي تواجها وحدة تابعة للبنك في السوق التركي.

وأشار البيان إلى أن مصدر الضغط الثاني على البنك التجاري هو تراجع الربحية الناتج عن ارتفاع المخصصات المطلوبة وتقلب الدخل المتعلق بالعمليات الدولية.

وأوضحت موديز، بحسب البيان، أن النظرة المستقبلية المستقرة للبنك تشير إلى تحسن رأس المال للبنك مما يوفر قدرة قوية على تخطي الخسائر.