TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

مسؤول بأبوظبي: النفط بين 60 و70 دولاراً للبرميل خلال عام

مسؤول بأبوظبي: النفط بين 60 و70 دولاراً للبرميل خلال عام
علي ماجد المنصوري، رئيس دائرة التنمية الاقتصادية في إمارة أبوظبي، الصورة من "مباشر"

من: رامي سميح

أبوظبي - مباشر‏: قال رئيس دائرة التنمية الاقتصادية في إمارة أبوظبي، اليوم الأحد، ‏إنه يتوقع وصول أسعار النفط إلى مستوى 60 و70 دولاراً للبرميل خلال عام.

وأضاف علي ماجد المنصوري، في تصريحات للصحفيين على هامش أعمال مجلس أبوظبي- اليابان الاقتصادي: "بشكل عام أنا متفائل جداً الآن، ومن السهل وصول سعر برميل النفط إلى 60 و70 دولاراً خلال الأشهر الـ12 المقبلة".

وتتداول أسعار النفط الخام حالياً عند مستوى 47.83 دولار للبرميل، بعدما تهاوت من مستوى 115 دولاراً في يونيو 2014 إلى أقل من 30 دولاراً للبرميل في يناير الماضي.

وتوقع المنصوري أن تحقق إمارة أبوظبي نمواً اقتصادياً قوياً في السنوات القادمة مع عودة صعود أسعار النفط.

وأضاف: أنه كان هناك تأثر طفيف لاقتصاد أبوظبي جراء هبوط النفط، ولكن من الملاحظ الآن صعوداً في أسعار الخام مع توقعات إيجابية من كبرى المؤسسات العالمية؛ وبالتالي ستكون الأوضاع أفضل.

وتابع المنصوري: الاقتصاديات ككل تتأثر بدورات اقتصادية قد تكون طويلة أو قصيرة، لكن نعتقد أن الدورة الحالية قصيرة، ولا تزال أبوظبي تتمتع بأوضاع مالية قوية وممتازة".

‏ورداً على سؤال حول التصنيف الائتماني لأبوظبي، قال رئيس دائرة التنمية الاقتصادية في إمارة أبوظبي: "لا تزال الإمارة تتمتع بتصنيفات ائتمانية مرتفعة".

وأبقت وكالة "موديز" في تقريرها، أمس السبت، تصنيف إمارة أبوظبي عند Aa2؛ بسبب الاحتياطيات المالية الكبيرة والاستثمارات الخارجية المتنوعة التي تعطيها مرونة للتعامل مع أسعار النفط المتدينة.

فيما منحت الوكالة نظرة مستقبلية سلبية لاقتصاد الإمارة؛ بسبب عدم وضوح خططها المالية تجاه العجز المتنامي، وتآكل الاحتياطيات مع مرور الوقت.

وأضاف المنصوري: "أسعار النفط كانت بالقرب من 20 دولاراً والآن تحوم حول 50 دولاراً، ونعتقد أننا خرجنا من عنق الزجاجة، وهذا سيؤثر إيجاباً في التصنيف الائتماني للإمارة".

وأبوظبي هي عاصمة دولة الامارات العربية المتحدة، ويوجد بها معظم ثروتها النفطية وهي أكبر الإمارات السبع من حيث الحجم.