TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

تراجع النفط والذهب في التعاملات المبكرة والدولار يعود للارتفاع

تراجع النفط والذهب في التعاملات المبكرة والدولار يعود للارتفاع
عامل بإحدى المصافي النفطية - الصورة من رويترز أريبيان آي

من: محمود جمال

مباشر: تراجعت أسعار النفط والذهب، في مستهل تعاملات اليوم الثلاثاء، تزامناً مع تراجع الدولار.

وبحلول الساعة 4:40 بتوقيت جرينتش، تراجعت عقود نفط برنت الآجلة في التعاملات الآسيوية 0.2% إلى 43.4 دولار للبرميل، وهبطت عقود الخام الأمريكي 0.28% إلى 43.3 دولار للبرميل.

وقال أحمد كرم المحلل النفطي، لـ"مباشر": إن تأكيد السعودية على انتهاج نفس السياسية تجاه الإنتاج دون تغير مع المخاوف بارتفاع الخام الأمريكي، مع هدوء موجة الحرائق في كندا وراء التراجع اليوم.

وقال وزير الطاقة السعودي الجديد خالد الفالح، أمس الأحد، في بيان نشرته الوزارة على موقعها، إن السعودية ملتزمة بتلبية طلب عملائها من النفط والغاز، وأنها ستُبقي على سياساتها النفطية.

وأكد كرم: أن أسعار النفط تحتاج فنياً لمزيد من عمليات من جني الأرباح، وخاصة بعد اختراقها مستوى 44 دولاراً.

وقال بنك جولدمان ساكس، أمس الاثنين، في مذكرة بحثية: إن حدوث تعاف مستدام لأسعار النفط يرتبط بشكل أساسي بانخفاض مطرد للإنتاج من خارج منظمة أوبك.

وعلق كرم على المذكرة قائلاً: "أي انخفاض للإنتاج في أمريكا أو الدول المنتجة خارج أوبك سيدعم صعود الأسعار فوق مستويات 50 دولاراً بالمستوى القريب".

وخلال تعاملات أمس الاثنين، أنهى خام برنت التعاملات على تراجع 3.8% إلى 43.6 دولار، ونزل الخام الأمريكي 2.8% إلى 43.44 دولار للبرميل.

وفي مستهل تعاملات الثلاثاء ارتفع مؤشر الدولار 0.10% إلى 94.23 أمام سلة العملات.

وقال شعيب عابدي، المدير التنفيذي لدى آي سي أم كابيتال، لـ"مباشر": إن الدولار ما زال مستقراً في منطقة الارتفاعات، ويجذب مزيداً من سيولة الأسهم، خاصة مع الأنباء عن تمهيد الفيدرالي الأمريكي أسواق المال لاحتمالية رفع الفائدة.

وقال عبادي: "زيادة عدد الوظائف بالقطاع غير الزراعي الأمريكي إلى 160 ألفاً، وفقاً للبيانات الرسمية، تدعم ارتفاع الدولار حالياً".

وبعد ارتفاع الدولار في مستهل تعاملات الاثنين، تراجعت عقود الذهب الآجلة بحلول الساعة 4:40 بتوقيت جرينتش، 0.08% إلى 1265.65 دولار للأوقية.

وقال محمد غريب، المحلل بأسواق المعادن لـ"مباشر": إن "المعدن الأصفر يعاني من الهبوط بعد أن لامس مستويات 1274.41 دولار".

وبين غريب أنه وفي حالة تمكن الاتجاه الهابط من الذهب فقد يصل إلى مستويات 1269.44 دولار، مع توجه أنظار المتعاملين بأسواق المعادن والعملات إلى الدولار الذي يقف عند مستويات جذابة للشراء.