TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

محللون: أسواق الإمارات تحتاج بعض الوقت لاستيعاب العوامل السلبية

محللون: أسواق الإمارات تحتاج بعض الوقت لاستيعاب العوامل السلبية
متعاملون يتابعون أسعار الأسهم بسوق أبوظبي - الصورة من: رويترز - أريبيان آي

من: محمود جمال

دبي ـ مباشر: قال محللون لـ "مباشر": إن أسواق الأسهم بالإمارات تحتاج بعض الوقت لاستيعاب "تراكم العوامل السلبية" التي تسيطر على نفسيات المتداولين؛ نتيجة التراجعات السابقة.

ونزل سوق أبوظبي 1.8%  في جلسة أمس الثلاثاء، وتراجع سوق دبي المالي 1.8%.

وأشار وضاح الطه، المحلل بأسواق المال إلى أن الخسائر الكبيرة لأسواق الإمارات في جلسات الأسبوع، هي عبارة عن "تراكم مجموعة من العوامل السلبية" التي تسيطر على الأسواق بالفترة الأخيرة.

وأضاف الطه، لـ "مباشر": أن نتائج بعض الشركات جاءت مخالفة للتوقعات وخصوصاً القطاع المصرفي؛ وهو ما ألقى بظلال سلبية على الأسواق، إلى جانب استمرار تدهور أسعار النفط مجدداً.

ونوه الطه إلى أن هناك حالة من "الإفراط في التشاؤم" لدى الأسواق تجاه أي عوامل سلبية؛ مما جعل البيع لا يفرق بين أسهم الشركات الرابحة، والخاسرة، وهو ما ظهر في ارتفاع وتيرة التداولات.

وتوقع الطه أن تشهد الأسواق بعض التماسك بالجلسات القادمة.

وقال محمد الشمري، المحلل بأسواق المال لـ مباشر: إن المؤثرات الاقتصادية العالمية تنعكس سلبياً على أسواق الأسهم المحلية، وفي مقدمتها تراجع النمو في الصين واليابان أكبر اقتصاديين في آسيا، فضلاً عن البيانات الاقتصادية المتناقضة الصادرة عن أداء الاقتصاد الأمريكي.

ولفت الشمري إلى أن نقص السيولة في الأسهم قد يكون الأهم في المرحلة الحالية؛ بسبب تفضيل المستثمرين الابتعاد عن الأسواق في الفترة الحالية؛ الأمر الذي قد لا يساعد المؤشرات على التمسك بالبقاء فوق نقاط الدعم المهمة.