TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

بورصة مصر تفقد 87 نقطة بالتعاملات الصباحية

بورصة مصر تفقد 87 نقطة بالتعاملات الصباحية
مديرو تداولات بالبورصة المصرية - الصورة من رويترز - أريبيان آي

القاهرة - مباشر: تراجعت مؤشرات البورصة المصرية في التعاملات الصباحية لجلسة اليوم الثلاثاء، وانخفض مؤشرها الرئيسي "إيجي أكس 30" بحلول 10.55 بتوقيت القاهرة بنسبة 1.12%% تعادل 87 نقطة عند مستوى 7686.2 نقطة.

وتراجع عدد من الأسهم القيادية أبرزها سهم البنك التجاري الدولي - مصر، صاحب أكبر وزن نسبي بالمؤشر الرئيسي، بنسبة 2.15% عند سعر 44.99 جنيه، عند الساعة 10.54 دقيقة من جلسة اليوم.

وانخفض مؤشر "إيجي أكس 70" بنسبة 0.46% عند مستوى 372.6 نقطة، وبالمثل تراجع مؤشر "إيجي أكس 100" بنسبة 0.64% عند مستوى 784.9 نقطة.

وهبط مؤشر "إيجي أكس 50 متساوي الأوزان" بنسبة 1.18% عند مستوى 1427 نقطة.

وبلغت قيمة التداول 127.1 مليون جنيه، وارتفع 14 سهماً، وتراجع 53 ولم تتغير قيمة 38 سهماً.

واتجهت تعاملات المصريين والعرب للبيع بصافي 2.6 مليون جنيه، و2.7 مليون جنيه على التوالي، بينما اتجه الأجانب للشراء بصافي 5.4 مليون جنيه.

وكان محللون توقعوا صعود البورصة المصرية بجلسة، اليوم الثلاثاء، بدعم من أسعار إغلاقات الأسهم بجلسة الخميس الماضي، وزخم متوقع في الطلب على الأسهم بعد فترة الإجازات.

وقال محمود حسام، مدير حسابات العملاء لدى مباشر إنترناشيونال لتداول الأوراق المالية، إن آخر أسعار جلسة الخميس الماضي كانت أفضل من متوسط أسعار الجلسة عند الإغلاق، وهو ما يتوقع معه صعود المؤشرات، وأن تكون الجلسة إيجابية اليوم.

وكان نائب وزير المالية للسياسات الضريبية، قال يوم الخميس: إن مشروع موازنة العام المالي الجديد يتضمن إيرادات ضريبة الأرباح الرأسمالية على شركات البورصة التي تم تأجيلها لمدة عامين تنتهي في 17 مايو 2017.

وأضاف عمرو المنير رداً على تساؤل لـ"مباشر" في مؤتمر صحفي: أن الإيرادات التقديرية تم احتسابها للفترة المتبقية في العام المالي بعد انتهاء فترة التأجيل، مشيراً إلى أن الحكومة لم تبت في أمر مد تأجيل القانون من عدمه.

وفرضت مصر ضريبة على أرباح الشركات المدرجة في سوق المال في يوليو 2014، قبل أن تعود وتأجلها لمدة عامين في مايو الماضي.

وإبان فرض الضريبة، عرف سوق المال المصري شحاً في السيولة وتخارجاً لرؤوس الأموال الأجنبية، بحسب بيانات اطلع عليها "مباشر" على موقع سوق المال.

وكانت البورصة المصرية معفاة تماماً من أي ضرائب على الأرباح المحققة؛ نتيجة المعاملات أو التي توزع في شكل نقدي أو مجاني على المساهمين بالشركات المقيدة.