TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

النفط يتراجع في مستهل التعاملات الآسيوية

النفط يتراجع في مستهل التعاملات الآسيوية
عمال بأحد المشروعات النفطية بأمريكا - الصورة من رويترز آريبيان آي

من: محمود جمال

مباشر: هبطت أسعار النفط، اليوم الاثنين، في مستهل التعاملات الآسيوية بعد الإعلان عن خطط ليبية لرفع الإنتاج على الرغم من انخفاض الحفرات بأمريكا وهبوط الدولار.

وبحلول الساعة 4:30 بتوقيت جرينتش، هبط سعر خام برنت 59 سنتاً ما يُعادل 1.25% إلى 46.78 دولار للبرميل.

وتراجع خام الأمريكي نحو 47 سنتاً أو 1.02% إلى 45.47 دولار للبرميل.

وقال حازم عرفة، مدير محفظة استثمارية بإحدى شركات السمسرة، لـ "مباشر": "إن ما حدث اليوم هو عودة لعمليات جني أرباح وسط توقعات فنية بتراجعه لملامسة مستويات دعم هامة عند 44.05 دولار".

وخلال الأسبوع الماضي، قفز خام برنت لأعلى مستوى له منذ بداية العام الحالي عند 48.50 دولار للبرميل، ووصل الخام الأمريكي إلى 45.92 دولار.

وتابع عرفة: "تأثرت أسعار الخام اليوم بالأنباء عن رغبة ليبيا في زيادة إنتاجها".

وقال مسؤولون في تصريحات صحفية إن لدى المؤسسة الوطنية للنفط الليبية خططاً وصفوها بالطموحة للعودة بالإنتاج إلى مستويات ما قبل 2011، وذلك بعد سنوات العنف وعثرات الإنتاج، وفقاً لـ"رويترز".

من جانبه أوضح المحلل النفطي، محمد الحرمي، أن السوق لا يزال يُعاني من تخمة المعروض، والذي يتجاوز مليوني برميل يومياً؛ وبالتالي فإن غياب الرغبة لدى الدول المنتجة للنفط سواء داخل أوبك أو خارجها، في امتصاص المعروض الكبير، سيقود إلى نتائج سلبية على مستقبل الأسعار في المرحلة القادمة.

ودعا الحرمي الدول المنتجة للنفط للحد من تصدير النفط الخام، والتوجه بقوة نحو تصدير المشتقات النفطية المكررة.

وقال عرفة، إن هناك دعائم إيجابية لأسعار النفط خلال الأسبوع الجاري رغم الاتجاه الهبوطي اليوم وأبرزها تخفيض عدد الحفارات بحقول أمريكا للأسبوع السادس.

وقالت شركة بيكر هيوز للخدمات النفطية، يوم الجمعة على موقعها، إن شركات الحفر أوقفت 11 منصة حفر نفطية عن العمل في الأسبوع المنتهي في 29 أبريل الماضي، لينخفض إجمالي عدد الحفارات قيد التشغيل إلى 332 مقارنة بـ 679 حفاراً.