TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

تقرير: 615 مليون دولار حجم الاكتتابات بالشرق الأوسط بالربع الأول

تقرير: 615 مليون دولار حجم الاكتتابات بالشرق الأوسط بالربع الأول
مؤسسة ارنست أند يونج، من موقع الشركة

أبوظبي - مباشر: قال تقرير صادر عن إرنست أند يونغ، الأربعاء، إن منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا شهدت تسجيل اكتتابين فقط في الربع الأول لعام 2016، بقيمة بلغت 615 مليون دولار أمريكي؛ ما يشير إلى استمرار محدودية نشاط الاكتتابات في المنطقة.

وبحسب التقرير الذي تلقاه "مباشر"، شهدت الأموال التي تم جمعها من الاكتتابين الوحيدين في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في الربع الأول لعام 2016 نمواً بنسبة 141%، مقارنة بالفترة نفسها من العام 2015.

وقال فل غاندير، رئيس خدمات استشارات الصفقات في EY لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا: "شهد الربع الأول من عام 2016 نشاطاً محدوداً للاكتتابات، تماشياً مع النصف الثاني من عام 2015، مع استمرار التقلب في أسواق رأس المال بمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، الذي يعود بشكل رئيسي إلى تذبذب أسعار النفط وعوامل عالمية أخرى.

وتابع: واصلت مصر والسعودية قيادة نشاط الاكتتابات المحدود في المنطقة؛ نظراً لتوفر الطلب من قبل المستثمرين ووجود أسس قوية.

ولفت التقرير إلى أن اكتتاب شركة الشرق الأوسط للرعاية الصحية في السوق المالي السعودي تداول احتل المركز الأول كأكبر اكتتاب في الربع الأول لعام 2016، مسجلاً 471.1 مليون دولار، أي أنه كان أكبر بنحو ثلاثة أضعاف مقارنة بحجم الاكتتاب الثاني في هذا الربع، وهو اكتتاب الشركة العربية للصناعات الغذائية دومتي في البورصة المصرية.

وقال مايور باو، رئيس خدمات استشارات الاكتتابات وأسواق النمو الاستراتيجي في EY: إن السعودية ومصر استحوذتا على 8 اكتتابات عامة من إجمالي 14 اكتتاباً في تلك السنة.

وتابع: تزال كلا السوقين تجذبان المستثمرين وذلك على خلفية زيادة الاستثمار الأجنبي، والتركيز على التنويع والثقة في قطاع الأعمال".

ورجح التقرير أن تظل توقعات نشاط الاكتتاب ضعيفة خلال عام 2016 ما لم يتم تعزيز الثقة بالأسواق بسبب تذبذب أسعار النفط، والعوامل الجيوسياسية الإقليمية، وأداء الاقتصاد العالمي.