TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

توقعات بصعود أسواق الخليج بعد تثبيت الفائدة الأمريكية

توقعات بصعود أسواق الخليج بعد تثبيت الفائدة الأمريكية
متعاملون يتابعون أسعار الأسهم بقاعة سوق الكويت الصورة من: رويترز- أريبيان آي

من: محمود جمال

مباشر: توقع محللون لـ"مباشر" أن تعود مؤشرات الأسواق الخليجية لاتجاهها المتذبذب المائل للصعود خلال جلسة اليوم الخميس بعد قرار الفيدرالي الأخير، بعدم رفع الفائدة الأمريكية، مع ارتفاع الأسواق العالمية والنفط.

وأبقى الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي، البنك المركزي، في وقت متأخر أمس الأربعاء على أسعار الفائدة دون تغيير عند مستويات ربع ونصف نقطة مئوية.

وقال المحللون لـ"مباشر": إن البورصة السعودية ارتفعت، أمس الأربعاء، بدعم قطاع البتروكيماويات وعدد قليل من الأسهم المتوقع لها أن تستفيد من خطط المملكة للإصلاح الاقتصادي، بينما اتسم أداء باقي بورصات الخليج بالضعف.

وارتفعت أسعار النفط لأعلى مستوياتها بالعام الجاري وصعدت الأسواق العالمية، وذلك في نهاية تعاملات أمس الأربعاء.

وقال المحلل الفني لأسواق المال، عبدالله الجبلي، في حديث لـ"مباشر": إن المضي قدماً في عدم رفع الفائدة ينبأ بعودة المسار المتذبذب المائل للصعود لبورصات الخليج اليوم، بالإضافة إلى وجود المحرك الأساسي للأسواق "النفط" فوق مستويات آمنة عند 45 دولاراً.

 وأوضح "الجبلي" أن ارتفاع الأداء بين الأسواق العالمية أمس سيدفع المستثمرين لمزيد من زيادة المراكز ببعض الأسهم المتوسطة والقيادية.

وتوقع محمد الشميمري، المستشار المالي بإحدى شركات السمسرة في الخليج خلال حديثه لـ"مباشر": أن تتحول أغلب أسواق الخليج إلى الصعود خلال جلسة الخميس، وخصوصاً مع اتجاه المحافظ لتحسين الإغلاقات الشهرية.

وأضاف الشميمري: أن أغلب أسواق المنطقة أعطت أمس إشارة إيجابية للمضاربين من جديد.

ونصح المحلل بأسواق المال، حمود العازمي، المتعاملين بالتريث في أخذ القرار الاستثماري، واختيار الأسهم ذات الملاءة المالية، والتي وصلت لمستويات متدنية يمكن تحقيق أرباح جيدة حال اقتنائها.

وفيما يلي مستويات إغلاق الأسواق العربية أمس الأربعاء:

السعودية.. زاد المؤشر 0.9% إلى 6820 نقطة.

دبي.. هبط المؤشر 1.6% إلى 3507 نقاط.

أبوظبي.. ارتفع المؤشر 0.1% إلى 4588 نقطة.

مصر.. انخفض المؤشر 0.3% إلى 7864 نقطة.

قطر.. تراجع المؤشر 0.2% إلى 10160 نقطة.

الكويت.. زاد المؤشر 0.5% إلى 5429 نقطة.

سلطنة عمان.. نزل المؤشر 0.4% إلى 5939 نقطة.

البحرين.. استقر المؤشر عند 1112 نقطة.