TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

راشد البلوشي عضواً في اللجنة التنفيذية لاتحاد البورصات العربية

راشد البلوشي عضواً في اللجنة التنفيذية لاتحاد البورصات العربية

تم اختيار السيد/ راشد البلوشي, الرئيس التنفيذي لسوق أبوظبي للأوراق المالية من قبل أعضاء اتحاد البورصات العربية ليكون عضوا في اللجنة التنفيذية للاتحاد. وقد جاء ذلك خلال اجتماع المؤتمر السنوي لاتحاد البورصات العربية والذي أقيم في العاصمة الأردنية، عمَان في 26 أبريل الحالي.
هذا وتقوم اللجنة التنفيذية لاتحاد البورصات العربية بمتابعة تنفيذ استراتيجيات مجلس الاتحاد وتقدم المشورة بشأن السياسات العامة للاتحاد. ويهدف اتحاد البورصات العربية بوجه عام إلى تنسيق العمل بين أعضائه، وتيسير تبادل المعونة الفنية فيما بينهم، والمساهمة في تنسيق القوانين والأنظمة المعمول بها في هذا الميدان وتذليل الصعوبات التي تعترض الاستثمار العربي وتوسيع قاعدته وتنويع أدواته، وتشجيع إدراج وتداول الأوراق المالية العربية، وتشجيع توظيف رؤوس الأموال العربية في مجالات التنمية المشتركة بالوطن العربي ولا سيما المشاريع المشتركة. 
ويأتي اختيار سوق أبوظبي للأوراق المالية ممثلاً برئيسه التنفيذي لعضوية اللجنة التنفيذية ليشكل اعترافاً من الاتحاد للإنجازات التي حققها السوق على صعيد المساهمة في تعزيز قدرات سوق رأس المال في الدولة. كما يأتي تقديراً من الاتحاد بمساهمات السوق في تطوير أعمال البورصات العربية من خلال تبادل الخبرات الفنية مع البورصات الأعضاء، وأيضاً من خلال تقديم السوق المساعدة الفنية للدول العربية التي ترغب بإنشاء بورصات ومراكز للتسوية والتقاص والإيداع. 
وسيسلط مؤتمر الاتحاد البورصات العربية الذي سيقام في الفترة ما بين 27 إلى 28 أبريل والذي الذي يحضره رؤساء ومديرو أسواق المال وبيوت المقاصة العربية ورؤساء عدد من الهيئات والبورصات العالمية كالاتحاد العالمي للبورصات الضوء على التحديات التي تواجه أسواق المال العربية في المرحلة الحالية والفرص المتاحة لجذب المزيد من الاستثمارات الأجنبية.
ومن الجدير بالذكر أن أداء سوق أبوظبي للأوراق المالية كان الأفضل بين أسواق دول مجلس التعاون في عام 2015، بحسب تقرير صندوق النقد العربي، حيث سجل مؤشر السوق انخفاضا نسبته 4.9 في المائة خلال 2015 فيما بلغت حصة تعاملات الأجانب لدى السوق أعلاها بين الأسواق العربية.  كما وأشار تقرير صندوق النقد العربي الصادر في نهاية الربع الأول من العام الحالي أن سوق أبوظبي حقق أكبر تدفق موجب على البورصات العربية بالنسبة لصافي تعاملات المستثمرين الأجانب خلال الربع الأول والتي بلغت 1.7 مليار درهم، أي بزيادة 112% عنه في الربع الأول من 2015. 
أما على صعيد أداء الشركات المدرجة في السوق، فقد تجاوزت أرباحها مع نهاية 2015 39.6 مليار درهم، وقد تصدر قطاع العقارات مجموع الأرباح بنسبة زيادة بلغت 44.3%عن نفس الفترة من عام 2014، وتلاه قطاع الصناعات بنسبة زيادة 36.9%ومن ثم قطاع الخدمات بنسبة زيادة 22.1%. 
وتجدر الإشارة إلى أن السيد/ راشد البلوشي هو نائبٌ لرئيس مجلس إدارة اتحاد بورصات جنوب آسيا، وعضو لجنة قبول العضوية في الاتحاد العالمي للبورصات، كما أنه عضو المجلس الاستشاري لمعهد الدبلوماسية الثقافية في برلين.