TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

البنك الدولي يرفع توقعاته للنفط من 37 إلى 41 دولار

البنك الدولي يرفع توقعاته للنفط من 37 إلى 41 دولار
توقعات بتراجع أسعار السلع 19% خلال 2016 - الصورة من رويترز أريبيان آي

القاهرة ـ مباشر: رفع البنك الدولي توقعاته لأسعار برميل النفط خلال 2016 من 37 دولار للبرميل إلى 41 دولارا للبرميل بناء على عدة عوامل أهمها تحسن معنويات الأسواق وانخفاض قيمة الدولار الأمريكي بحسب نشرة آفاق أسواق السلع الأولية الصادرة عن البنك اليوم الثلاثاء.

وتراجعت أسعار النفط بالأسواق العالمية منذ يونيو2014 بنسبة تقارب الـ77% ، إذ كان خام برنت بسعر 115 دولارات للبرميل، لكنه انحدر منذ الأيام الأولى في يناير2015 إلى ما دون خمسين دولارا.

وكان الأمير محمد بن سلمان، رئيس المجلس الاقتصادي والتنمية السعودي قد قال أمس الاثنين، في مقابلة مع قناة العربية للإفصاح عن رؤية 2030 إن المملكة لا تتوقع نزولالنفط عن 30 دولاراً للبرميل .

فت التقرير الذي تلقى مباشر نسخة منه إلى أن أسعار النفط قد شهدت انتعاشا منذ منتصف يناير الماضي، بعدما تراجع سعر برميل النفط لـ25 دولاراً، ليرتفع الى مستويات 40 دولارا خلال الشهر الحالي تزامنا مع تعطل الإمدادات النفطية من العراق ونیجیریا، وانخفاض الإنتاج في البلدان غير الأعضاء في منظمة أوبك".

وكشف التقرير، أنه من المتوقع تراجع جميع مؤشرات السلع الأولية الرئيسية بما فيها أسعار النفط والغاز الطبيعي والفحم، بنسبة 19.3% خلال العام الحالي مقارنة بالعام السابق.

وأضافت نشرة آفاق أسواق السلع الأولية إلى أن كبار منتجي النفط فشلوا في اجتماع خلال منتصف أبريل الجاري في التوصل إلى اتفاق على مقترح تجميد الإنتاج.

ورجحت سيتي جروب في مذكرة بحثية نشرت أمس على موقعها أن تستهدف السعودية مبيعات جديدة بواقع 500 ألف برميل يوميا ليصل إنتاجها إلى 11 مليون برميل يوميا على الأقل.

وأوضح المحلل النفطي أحمد حسن كرم لـ مباشر إن إنتاج إيران الحالي من النفط يزيد يبلغ 4.207 مليون برميل يوميًّا، موضحا أن زيادة الانتاج تأتي من حقول دارخوفين، وشادمارجان، وهانجام في مقاطعة خوزستان.

وبين كرم أنه قبل فرض العقوبات الدولية على طهران في 2012، كانت إيران ثاني أكبر مورد للنفط الخام وتنتج نحو 4 ملايين برميل يوميًّا، وتصدر قرابة 2.3 مليون برميل.

ويرى جون بافیس، الخبير الإقتصادي والمؤلف لنشرة آفاق أسواق السلع الأولية، أنه من المتوقع ارتفاع في أسعار الطاقة بشكل طفیف على مدار العام مع عودة التوازن إلى سوق النفط إلا أنه يمكن أن تشهد أسعار النفط تراجعا في حالة قررت دول الأوبك زيادة إنتاجها من النفط بشكل كبير، مع عدم انخفاض إنتاج الدول غير الأعضاء بالأوبك"، وفقا لبافيس.

وتابع التقرير..ستنخفض أسعار السلع الأولية الأخرى كالمعادن والفلزات والمنتجات الزراعية والأسمدة خلال العام الحالي، بنسبة 5.1%، حيث كان البنك قد توقع بانخفاض أسعار تلك السلع ولكن بنسبة أقل في يناير الماضي البالغة 3.7%.

وكان البنك الدولي  قد عدل من توقعاته لأسعار المعادن، حيث توقع أن تنخفض بنسبة 8.2%، مقابل 10.2% كان قد توقعها خلال بداية العام الحالي، " وذلك لزيادة الطلب على المعادن في الصين"، مشيرا إلى أن توقعات أسعار السلع الزراعية تشير إلى تراجع أكثر من توقعات ینایر الماضي التي توقعت حصادا جيدا آخر في معظم الحبوب والبذور الزيتية.