TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

تعلن شركة الإتصالات السعودية النتائج المالية الأولية الموحدة للفترة المنتهية في 31-03-2016 (ثلاثة اشهر)

اس تي سي 7010 -1.31% 41.40 -0.55


بند الربع الحالي الربع المماثل من العام السابق % التغير الربع السابق % التغير
صافي الربح (الخسارة) 2,375 2,504 -5.15 1,950 21.79
اجمالي الربح (الخسارة) 7,221 7,544 -4.28 8,011 -9.86
الربح (الخسارة) التشغيلي 3,004 3,380 -11.12 2,554 17.62
ربحية (خسارة) السهم بالريال 1.19 1.25 - - -
جميع الأرقام بالـ (مليون) ريال سعودي

بند توضيح
يعود سبب الارتفاع ( الانخفاض ) خلال الربع الحالي مقارنة مع الربع المماثل من العام السابق إلى يعود سبب انخفاض صافي الربح خلال الربع الأول بمبلغ 128 مليون ريال مقارنة بالربع المماثل من العام السابق بشكل رئيسي الى الأسباب التالية:

1. انخفاض اجمالي الدخل خلال الربع الأول بمبلغ 323 مليون ريال (على الرغم من ارتفاع ايرادات الخدمات بمبلغ 285 مليون ريال) مقارنة بالربع المماثل من العام السابق، نتيجة لارتفاع تكلفة الخدمات بنسبة 12.3% خلال الربع الأول مقارنة بالربع المماثل من العام السابق.

2. ارتفاع المصروفات التشغيلية خلال الربع الأول بمبلغ 53 مليون ريال مقارنة بالربع المماثل من العام السابق، والسبب يعود الى التالي:

- ارتفاع المصروفات العمومية والادارية بمبلغ 155 مليون ريال مقارنة بالربع المماثل من العام السابق.
- ارتفاع الاستهلاك والاطفاء بمبلغ 177 مليون ريال مقارنة بالربع المماثل من العام السابق.
- انخفاض المصروفات البيعية والتسويقية بمبلغ 280 مليون ريال مقارنة بالربع المماثل من العام السابق

3. انخفاض في بند (صافي المصروفات والايرادات الأخرى) بمبلغ 192 مليون ريال مقارنة بالربع المماثل من العام السابق، والسبب بشكل رئيسي يعود الى التالي:

- أرقام المقارنة للربع الأول من عام 2015 تضمنت التالي:
أ) مصروف راتب شهرين بمبلغ 395 مليون ريال (حسب ما سبق الاعلان عنه) كمنحة لموظفي الشركة والتي جاءت اقتداء وتزامنا مع الأمر الملكي الكريم.
ب) تسجيل خسائر من بيع / استبعاد الممتلكات والمنشاّت والمعدات بمبلغ 136 مليون ريال خلال نفس الربع من عام 2015م.
- تسجيل مبلغ 38 مليون ريال خلال الربع الأول من عام 2016م بسبب التكاليف الناتجة عن تطبيق برنامج التقاعد المبكر، والذي لم يكن مطبقا في الربع المماثل من العام السابق
- تسجيل مكاسب الاستثمارات المسجلة وفق طريقة حقوق الملكية قدرها 28 مليون ريال خلال الربع الأول من عام 2016م مقارنة بخسائر قدرها 145 مليون ريال في الربع المماثل من العام السابق وذلك نتيجة الانخفاض في خسائر العملات الناتجة عن شركة أوجيه للاتصالات المحدودة وشركاتها التابعة.
- انخفاض تكاليف التمويل خلال الربع الأول من عام 2016م بمبلغ 7 مليون ريال مقارنة بالربع المماثل من العام السابق
- ارتفاع العوائد بمبلغ 68 مليون ريال مقارنة بالربع المماثل من العام السابق

4. ارتفاع مخصص الزكاة والضرائب خلال الربع بمبلغ 29 مليون ريال مقارنة بالربع المماثل من العام السابق.
يعود سبب الارتفاع ( الانخفاض ) خلال الربع الحالي مقارنة مع الربع السابق يعود سبب ارتفاع صافي الربح خلال الربع الأول بمبلغ 425 مليون ريال مقارنة بالربع السابق (على الرغم من انخفاض اجمالي الدخل مقارنة بالربع السابق بمبلغ 789 مليون ريال بسبب انخفاض الايرادات بنسبة 3.7% وارتفاع تكلفة الخدمات بنسبة 5.8% مقارنة بالربع السابق)، بشكل رئيسي الى الأسباب التالية:

1. انخفاض المصروفات التشغيلية خلال الربع الأول بمبلغ 1,240 مليون ريال مقارنة بالربع السابق، والسبب الرئيسي يعود الى:

- انخفاض المصروفات البيعية والتسويقية بمبلغ 1,035 مليون ريال مقارنة بالربع السابق
- انخفاض المصروفات العمومية والادارية بمبلغ 258 مليون ريال مقارنة بالربع السابق
- ارتفاع الاستهلاك والاطفاء بمبلغ 53 مليون ريال مقارنة بالربع السابق
2.ارتفاع )صافي الايرادات والمصروفات الأخرى(بمبلغ 57 مليون ريال مقارنة بالربع السابق، والأسباب كما يلي:

- انخفاض تكاليف برنامج التقاعد المبكر خلال الربع الأول بمبلغ 97 مليون ريال مقارنة بالربع السابق
- تسجيل مكاسب الاستثمارات المسجلة وفق طريقة حقوق الملكية قدرها 28 مليون ريال خلال الربع الأول من عام 2016م مقارنة بخسائر قدرها 24 مليون ريال في الربع السابق وذلك نتيجة الانخفاض في خسائر العملات الناتجة عن شركة أوجيه للاتصالات المحدودة وشركاتها التابعة.
- انخفاض تكاليف التمويل خلال الربع الأول من عام 2016م بمبلغ 10 مليون ريال مقارنة بالربع السابق
- ارتفاع العوائد بمبلغ 50 مليون ريال مقارنة بالربع السابق
- ارتفاع )الايرادات والمصروفات الأخرى - أخرى، بالصافي( بمبلغ 266 مليون ريال مقارنة بالربع السابق.
إعادة تبويب بعض أرقام المقارنة تم اعادة تصنيف بعض أرقام المقارنة للفترة المنتهية في 31 مارس 2015م لتتماشى مع التصنيف المستخدم للفترة المنتهية في 31 مارس 2016م
ملاحظات اضافية بلغت إيرادات الخدمات للربع الأول 12,759 مليون ريال مقابل 12,473 مليون ريال للفترة المماثلة من العام السابق وذلك بارتفاع قدره 2.3%. وبلغ صافي الربح قبل الاستهلاك والإطفاء والفوائد والزكاة والضرائب (EBITDA) للربع الأول 4,962 مليون ريال مقابل 5,160 مليون ريال للربع المماثل من العام السابق وذلك بانخفاض قدره 3.8%.
وتعليقاً على هذه النتائج صرح الدكتور خالد بن حسين البياري، الرئيس التنفيذي لمجموعة الاتصالات السعودية (STC): (ان النتائج المالية الجيدة التي تحققت خلال الربع الأول من العام الحالي جاءت) بفضل الله تعالى ( لتؤكد قدرة مجموعة الاتصالات السعودية وجهودها المستمرة لتطوير وتحسين استراتيجيتها وعملياتها على المستويين المحلي والدولي بما يحفظ حقوق المساهمين ويحقق أفضل العوائد لهم. حيث ارتفعت ايرادات الخدمات خلال الربع الأول بنسبة 2.3% مقارنة بنفس الفترة من العام السابق. والشركة مستمرة في بذل جهد أكبر للوصول إلى أعلى مستويات رضى العملاء وتحسين وإثراء تجربتهم. وفي هذا الإطار ستواصل الشركة استثماراتها في التقنية والحلول المبتكرة مع التركيز كذلك على الاستثمار في موظفيها، بهدف توفير بنية اتصالات تحتية ذات جودة عالية توفر حلول تقنية وخدمات سوف تمكن بإذن الله المجتمع السعودي من الانتقال إلى آفاق أوسع في عالم الاتصالات الحديثة. وذلك بالتوازي مع توجه الدولة في التحول الوطني الشامل، والذي يدعم الانتقال إلى الاقتصاد الرقمي، لتسريع المعاملات الحكومية ونقلها بشكل متكامل للعالم الرقمي، مما يساعد في تيسير حياة الناس ويرفع الإنتاجية. ومن هنا تبرز أهمية رؤية الاتصالات السعودية، بالاستمرار بتبني المبادرات للاستثمار في تطوير البنية التحتية للاتصالات بشكل غير تقليدي وذلك بالاستثمار في تطوير الشبكة والأنظمة المصاحبة وخصوصا التحول بها لتوفير الخدمات السحابية مع التركيز على أمن المعلومات. كل هذا سيتم بإذن الله وفق شراكة بناءة مع الدولة من خلال ايجاد بيئة تشجع الاستثمار لنتمكن من خدمة الافراد والمجتمع بطريقة متميزة وذلك في ظل تنامي الاهمية لتقنية المعلومات والاتصالات.)

على مستوى العمليات الدولية، شهد الربع الأول نموا في إيرادات الشركات الخارجية التابعة (الخاضعة لسيطرة الاتصالات السعودية) بنسبة 3.7% مقارنة بنفس الفترة من العام السابق. وذلك يعود بشكل رئيسي الى النمو المستمر في قاعدة عملاء الشركات التابعة وارتفاع حصصهم السوقية.

وعلى مستوى العمليات المحلية، شهد الربع الأول نموا في الايرادات من العمليات المحلية بنسبة 2.9% مقارنة بنفس الفترة من العام السابق، نتيجة لاستمرار الشركة بطرح خدمات مميزة تحفز زيادة الاستخدام لخدمات الجوال المتنوعة المفوتر ومسبق الدفع )سوا(، والاستمرار في تقديم خدمات نوعية وعروض جديدة تلبي احتياجات العملاء، اضافة إلى زيادة الاستثمار في تطوير البنية التحتية للشبكات اللاسلكية.

كما، واصل القطاع السكني وقطاع الأعمال خلال الربع الأول نشر شبكة الألياف البصرية في المملكة، حيث ارتفع عدد عملاء خدمة الـ FTTH خلال الربع الأول بنسبة 39.5% مقارنة بنفس الفترة من العام السابق وبنسبة 10.4% مقارنة بالربع السابق. أيضا، ارتفع عدد عملاء خدمة النطاق العريض الثابت خلال الربع الأول بنسبة 17.5% مقارنة بنفس الفترة من العام السابق وبنسبة 2.3% مقارنة بالربع السابق. كما أن الشركة مستمرة في تعزيز خدمات الهاتف الثابت عبر الجيل الجديد من خدمات جود والخدمات المصاحبة للخدمة.

كما سجلت اجمالي عائدات قطاع الأعمال خلال الربع الأول ارتفاعا بنسبة تقارب 17% مقارنة بنفس الفترة من العام السابق، وذلك نتيجة لارتفاع عائدات خدمات البيانات والخدمات المصاحبة خلال الربع.

التعليقات