TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

وزير: منتجو النفط بحاجه لمزيد من الوقت للاتفاق على التجميد

وزير: منتجو النفط بحاجه لمزيد من الوقت للاتفاق على التجميد
وزير الطاقة القطري محمد بن صالح السادة خلال المؤتمر المنعقد بالدوحة

من: إسلام سالم

الدوحة - مباشر: قال وزير الطاقة القطري محمد بن صالح السادة، اليوم الأحد، إنه تم تأجيل اتخاذ قرار بشأن تثبيت إنتاج النفط؛ نظراً لحاجة الدول المجتمعة لمزيد من الوقت للتوصل لقرار التجميد.

وأضاف السادة، في مؤتمر صحفي بالدوحة، أنه لا تزال هناك حاجة لمزيد من المباحثات والوقت للتشاور حتى اجتماع أوبك في شهر يونيو المقبل.

وأكد وزير الطاقة القطري، أنه تم الاتفاق على أن وضع السوق حالياً أفضل مما كان عليه في شهر فبراير، وأن الأسس التي تم بناء القرار عليها خلال الاجتماع الأول قد اختلفت الآن.

كان اتفاق أولي توصلت إليه أربع دول، أبرزها السعودية وروسيا، في فبراير الماضي قد قضى بتجميد الإنتاج عند مستويات يناير الماضي بشرط التزام المنتجين الكبار الآخرين بذلك.

وأشار السادة إلى أن سوق النفط يتخذ مساراً صحيحاً، وسيحتاج وقتاً لمتابعة كيفية الاستمرار في هذا المسار، مؤكداً أن الدول المشاركه في اجتماع اليوم سواء من داخل أوبك أو خارجها تحتاج وقتاً للتشاور.

ورداً على سؤال بشأن الفترة الطويلة التي استغرقها النقاش في الاجتماع، قال السادة: إن السبب يعود إلى مناقشة الكثير من الموضوعات المختلفة المتعلقة بالسوق النفطي إلى جانب التباحث حول آليات القيام بعملية التجميد من عدمه.

وحول وجود تأثير لاجتماع النفط اليوم علي الاسعار، أضاف وزير الطاقة القطري، أن هناك العديد من العوامل التي تتحكم في انخفاض وارتفاع الأسعار والتي سيطرت على أداء السوق خلال ١٢ شهراً الماضية، معرباً عن أمله أن تكون أسعار النفط مبنية على عوامل حقيقية وليست وقتية.

وبشأن الموقف الايراني قال السادة: إن موقف طهران يوضح الحاجة إلى المزيد من المباحثات بشأن كيفية مستقبل سوق النفط..

وقالت إيران - وهي عضو في أوبك - أمس السبت: إنها لن تحضر اجتماع الدوحة لأنها لن تقبل مقترحات بتجميد الإنتاج، نقلاً عن موقع معلومات وزارة النفط الإيرانية على الإنترنت (شانا).