TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

النفط يصعد 5%.. والذهب يتراجع من جديد

النفط يصعد 5%.. والذهب يتراجع من جديد
حقل للنفط في ولاية كاليفورنيا - الصورة من رويترز أريبيان آي

من: محمود جمال

مباشر: ارتفعت أسعار النفط العالمية بنهاية تعاملات يوم الأربعاء بأكثر من 5%، بعد تراجع مفاجئ في مخزونات الخام الأمريكية الأسبوع الماضي، وتحديد روسيا المستويات المقبولة للخام عند 50 دولاراً، بحسب محللين.

وارتفع خام برنت 1.97 دولاراً إلى 39.84 دولار للبرميل.

وزاد الخام الأمريكي 1.86 دولار إلى 37.75دولار للبرميل.

وقالت إدارة معلومات الطاقة الأمريكية على موقعها، إن مخزونات الخام انخفضت 4.9 مليون برميل الأسبوع الماضي مع استمرار قيام مصافي التكرير بزيادة الإنتاج وتراجع الواردات.

وقال المُحلل النفطي والاقتصادي، أحمد حسن كرم، في حديث لـ"مباشر": دعمت بيانات تراجع المخزون الأمريكي بالأسبوع الأول في الربع الثاني من العام الجديد صعود النفط في جلسة الأربعاء، إضافة إلى توقعات الكويت بالوصول لاتفاق بين الدول المنتجة صعود أسعار النفط وانتشاله من الاتجاه الهبوطي الذي استمر عشر جلسات متتالية.

كانت بيانات من معهد البترول الأمريكي قد أظهرت في وقت متأخر يوم الثلاثاء، انخفاض مخزونات الخام بواقع 4.3 مليون برميل على مدى الأسبوع الأول من أبريل الجاري إلى 530.1 مليون برميل.

وقال كرم: إن تحديد السعر المقبول للخام من قبل روسيا آثر إيجابياً بالسوق أمس؛ حيث اقترن هذا التحديد بتوقعها إعادة التوزان بين العرض والطلب بعد اجتماع الدوحة القادم.

وقالت مصادر مطلعة، أمس الأربعاء، إن موسكو ترى السعر المقبول عالميا للنفطيين 45 و50 دولاراً للبرميل، متوقعة أن يؤدي اتفاق تثبيت الإنتاج إلى استعادة التوازن بالسوق العالمي، وفقاً لوكالة رويترز.

ومع استمرار صعود النفط عرفت مؤشرات الأسواق العالمية طريقها للارتفاع في جلسة الأربعاء.

وزاد المؤشر داو جونز الصناعي 0.64%، وصعد المؤشر ستاندرد آند بورز 500 بواقع 1.05%، كما ارتفع ناسداك المجمع 1.6%.

وتوقع صانعو السياسة بالبنك المركزي الامريكي رفع أسعار الفائدة مرتين في 2016 لكن توقيت الرفع لم يتحدد، وذكل بحسب المحضر المنشور أمس على موقع الفيدرالي.

وصعد في جلسة الأربعاء مؤشر يوروفرست 300 لأسهم الشركات الأوروبية الكبرى 0.76%.

وفي أنحاء أوروبا، ارتفع مؤشر فايننشال تايمز البريطاني 1.16%، ومؤشر داكس الألماني 0.6%، ومؤشر كاك الفرنسي 0.8%.

وفي مستهل اليوم الخميس، ارتفعت الأسهم اليابانية، وصعد نيكي 0.15%.

ومع ارتفاع الأسهم العالمية، تراجعت أسعار الذهب، يوم الأربعاء، 1% إلى 1218.86 دولار للأوقية (الأونصة).

وقال رجب حامد، المتخصص بأسواق المعادن لـ"مباشر": تعرض الذهب اليوم لموجة طفيفة من جني الأرباح لكن التوقع برفع الفائدة الأمريكية مرتين هذا العام سيدفع المتعاملين بتركيز استثمارتهم بالمعدن الأصفر.

وهبطت الفضة 1% إلى 14.98 دولار للأوقية في حين تراجع البلاتين 0.3% ليسجل 947.50 دولار للأوقية، بينما صعد البلاديوم 0.8% إلى 546.75 دولار للأوقية.

وتراجع مؤشر الدولار، يوم الأربعاء، الذي يقيس قوة الدولار مقابل سلة من ست عملات رئيسية 0.05% إلى 94.44.