TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

توقعات باستمرار تذبذب أسواق الخليج.. والأنظار تتجه لخطاب "جانيت"

توقعات باستمرار تذبذب أسواق الخليج.. والأنظار تتجه لخطاب "جانيت"
متعاملون يتابعون الأسعار بقاعة التداول في سوق الكويت الصورة من رويترز أريبيان آي

من: محمود جمال

مباشر: توقع محللون لـ"مباشر" أن تستكمل مؤشرات الأسواق الخليجية اتجاهها المتذبذب، وذلك بجلستي الثلاثاء والأربعاء، في ظل مواصلة النفط التراجع، وسط ترقب المتعاملين لقرار وشيك يخص أسعار الفائدة الأمريكية.

ومالت بعض بورصات الخليج في جلسة أمس للتراجع، بينما صعدت بورصة السعودية، ومصر، والكويت، ومسقط.

وتراجعت أسعار النفط في تعاملات يوم الاثنين، وهبط برنت 17 سنتاً عند 40.27 دولار، وهبط الخام الأمريكي 7 سنتات عند 39.39 دولار للبرميل.

وتتحول أنظار المتعاملين بالأسواق إلى حديث رئيسة مجلس الاحتياطي الفيدرالي جانيت يلين في حفل سيقام بالنادي الاقتصادي بنيويورك اليوم الثلاثاء في وقت متأخر.

وتوجهت توقعات المحللين خلال حديثهم لـ "مباشر" أن تعطي تصريحات "يلين" اليوم المزيد من الإشارات على عدد مرات رفع أسعار الفائدة المرتقبة وتوقيتات حدوثها هذا العام.

ويأتي حديث يلين وسط تصريحات تلفزيونية لمسؤولين بالفيدرالي الأمريكي خلال الأسبوع الماضي تؤكد رفع الفائدة.

 حيث قال رئيس بنك الاحتياطي الفيدرالي في سانت لويس جيمس بولارد في حديث لقناة السي إن بي سي يوم الأربعاء الماضي: إن السياسيين يجب أن ينظروا في موضوع رفع سعر الفائدة باجتماعهم في أبريل.

وقال رئيس بنك الاحتياطي الفيدرالي في فيلادلفيا باتريك هاركر في تصريحات أخرى بالأسبوع الماضي لنفس القناة: إن هناك مبررات قوية لمواصلة رفع أسعار الفائدة، وأضاف أنه يرى ثلاث عمليات لرفع أسعار الفائدة قبل نهاية العام.

وفي حديث منفصل، قال رئيس بنك الاحتياطي الفيدرالي في شيكاغو تشارلز إيفانز لقناة السي إن بي سي: إنه يتوقع رفع أسعار الفائدة مرتين هذا العام، إذا ظل الاقتصاد على المسار الصحيح.

قال عبدالله الجبلي، عضو الاتحاد الدولي للمحللين الفنيين، في حديث لـ"مباشر": إن هبوط المحرك الأساسي لأسواق المال النفط، بالإضافة إلى تباين الآراء حول الفائدة الأمريكية سيدعمان المسار المتذبذب لبورصات الخليج خلال جلستي الثلاثاء والأربعاء.

وأوضح "الجبلي" أن تباين الأداء بين الأسواق العالمية أمس سيدفع صغار المتعاملين لمزيد من الحذر الوقتي، بينما سيستمر المضاربون في زيادة مراكزهم بالأسهم المتدنية المغرية للشراء.

من جانبه، أوضح محمود أبوزيد، المحلل المالي لدى نماء للاستشارات المالية لـ"مباشر": أعتقد أن ارتفاع الفائدة الأمريكية سيكون له أثر سلبي على أسواق المالية وخصوصاً بالدول الناشئة.

وبين "أبوزيد"، أن رفع الفائدة سوف يقوم بتقوية عملة الدولار أمام سلة العملات، ولفت أنظار المتداولين بالأسواق له والاستثمار فيه.

وأكد "أبوزيد" أن سوقي قطر والإمارات من المتوقع أن يكونا أكثر الأسواق المتأثرة، حيث إنهما مدرجان على مؤشرات مورجان استانلي للدول الناشئة.

وتوقع محمد الشميمري، المستشار المالي بإحدى شركات السمسرة في الخليج خلال حديثه لـ"مباشر"، "أن تُنهي أغلب أسواق الخليج تداولات نهاية الأسبوع الخميس على ارتفاع في ظل التوقعات بعدم رفع الفائدة.

 ونصح المحلل بأسواق المال، حمود العازمي، المتعاملين بالتريث في أخذ القرار الاستثماري لحين اتضاح مسار الأسواق العالمية والنفط بعد الإجازة، والتي ترتبط به أسواق المنطقة نفسياً على حد قوله.

وفيما يلي مستويات إغلاق الأسواق الخليجية بنهاية تعاملات أمس الاثنين:

السعودية.. ارتفع المؤشر 0.2% إلى 6269 نقطة.

مصر.. زاد المؤشر 0.2% إلى 7494 نقطة.

دبي.. هبط المؤشر 0.4% إلى 3266 نقطة.

أبوظبي.. تراجع المؤشر 0.4% إلى 4282 نقطة.

قطر.. انخفض المؤشر 0.8% إلى 10145 نقطة.

الكويت.. صعد المؤشر 0.2% إلى 5252 نقطة.

سلطنة عمان.. ارتفع المؤشر 0.2% إلى 5546 نقطة.

البحرين.. تراجع المؤشر 0.4% إلى 1153 نقطة.