TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

محللون: أسواق الخليج تترقب اتجاه النفط

محللون: أسواق الخليج تترقب اتجاه النفط
متعاملون بسوق الكويت يراقبون أسعار الأسهم - الصورة من رويترز أريبيان آي

من: محمود جمال

مباشر: توقع محللون خلال حديثهم لـ "مباشر" أن تستمر حالة التذبذب بأغلب الأسواق الخليجية ومصر خلال جلسة الاثنين؛ ترقباً لما سيحدث بأسعار النفط والأسواق العالمية.

 وتباين أداء أسواق الخليج، أمس الأحد، رغم صعود السوق السعودي وتراجع السوق المصري.

 ونزلت أسعار برنت يوم الجمعة الماضية 34 سنتاً، أو 0.8% إلى 41.20 دولار للبرميل، وهبط النفط الأمريكي 76 سنتاً، أو 1.9% إلى 39.44 دولار للبرميل مع ارتفاع عدد المنصات النفطية بأمريكا للمرة الأولى منذ ديسمبر الماضي.

وأنهت الأسهم الأمريكية والأوروبية تعاملات يوم الجمعة على ارتفاع.

 وقال إبراهيم الفيلكاوي، مستشار التحليل الفني لأسواق المال العربية والعالمية في حديث لـ مباشر: نشاهد حالياً توقف النفط عند نقاط مقاومة هامة بنهاية الأسبوع الماضي؛ مما يدل على وجود حركة تذبذب بأسواق الخليج ومصر مطلع الأسبوع الجاري؛ حتى تتضح تحركات النفط اليوم سواء ارتفاع، أو كسر دعومات، وإشارة إلى انتهاء ارتفاعات الأسواق.

وأوضح الفيلكاوي: أنه في حال مواصلة النفط التراجع يتغير حينها المسار اليومي لأسواق المنطقة من المتذبذب للهابط من جديد، مضيفاً أن أخبار النفط الإيجابية تؤكد مساره الصاعد على المدى المتوسط.

وتتعلق آمال المستثمرين بالأسواق رجاء أن يتم التوصل إلى اتفاق وشيك لتثبيت الإنتاج بين المنتجين داخل أوبك وخارجها، وذلك خلال اجتماع الشهر المقبل بالعاصمة القطرية الدوحة.

ومن جانبه، بين "عبد الله الجبلي" عضو الاتحاد الدولي للمحللين خلال حديثه لـ مباشر: أنه من الممكن أن تتعرض أسواق المنطقة لتصحيح قد يمتد لمدة جلستين حال نزول أسعار برنت دون 40 دولاراً.

 وقال حمود الشمري المحلل بأسواق المال لـ مباشر: إن ضعف مستويات السيولة بالأسهم الخليجية حالياً يجب أن يدفع صغار المتداولين للحذر، وعدم زيادة المراكز.

وفيما يلي إغلاق مؤشرات أسواق الخليج بنهاية جلسة أمس الأحد:

السعودية.. ارتفع المؤشر 1.4% إلى 6482 نقطة.

مصر.. هبط المؤشر 0.3% 7466 نقطة.

دبي.. زاد المؤشر 0.1% إلى 3387 نقطة.

أبوظبي.. انخفض المؤشر 2.4% إلى 4374 نقطة.

قطر.. تراجع المؤشر 0.1% إلى 10415 نقطة.

الكويت.. هبط المؤشر 0.1% إلى 5259 نقطة.

سلطنة عمان.. صعد المؤشر 0.4% إلى 5349 نقطة.

البحرين.. زاد المؤشر 0.6% إلى 1169 نقطة.