TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

العثيم لـ"مباشر": نعتزم افتتاح عدد من المتاجر في مصر تدريجياً

العثيم لـ"مباشر": نعتزم افتتاح عدد من المتاجر في مصر تدريجياً
الرئيس التنفيذي لشركة أسواق العثيم خلال اللقاء الخاص مع معلومات مباشر
أسواق ع العثيم
4001
-0.15% 13.00 -0.02

حوار: محمد إدريس   

الرياض - مباشر: قال يوسف محمد القفاري، الرئيس التنفيذي لشركة أسواق عبدالله العثيم: إن الشركة تعتزم استثمار 144 مليون ريال، وافتتاح عدد من المتاجر في مصر خلال الفترة المقبلة، مؤكداً على أن افتتاح المتاجر سيتم تدريجياً، حيث إن ذلك يعتمد على عدة ترتيبات منها ما يتعلق بالموقع وإكمال التجهيزات، والتراخيص المطلوبة وغيرها.

وأشار "القفاري" في حوار خاص مع "معلومات مباشر" إلى أن الشركة شهدت توسعاً في زيادة عدد فروعها، حيث وصل إلى 144 فرعاً، بينما تعتزم الشركة افتتاح 15 فرعاً جديداً العام الحالي.

وتعمل شركة "أسواق عبدالله العثيم" بالمملكة العربية السعودية في تجارة الجملة والتجزئة في المواد الغذائية وغير الغذائية، والأسماك، واللحوم، والأدوات المنزلية، وتعد امتداداً لمؤسسة صالح العثيم التجارية، التي تم تأسيسها في عام 1957 ميلادياً، ويتبعها عدة شركات شقيقة ومنها: شركة عبدالله العثيم للاستثمار والتطوير العقاري، والعثيم القابضة، وثمرات القصيم، وشركة اكتساب، ومصنع زود، بالإضافة إلى أكاديمية العثيم للتدريب والتطوير.

وحول أسباب نمو أرباح الشركة العام الماضي، والسياسة المتبعة في توزيع الأرباح على المساهمين، ومصادر مبيعات الشركة، والخطط الاستثمارية للشركة في مصر، وتطورات الفروع والإغلاقات التي تمت في بعضها عام 2015، وغير ذلك من المحاور، تحدث القفاري إلى "معلومات مباشر".. وإلى تفاصيل الحوار:

مباشر: ما الأسباب التي دعمت أرباحكم لعام 2015 وذلك بارتفاع بنسبة 7.5%، وما أهم العوامل المستقبلية التي تسعون إلى تعزيزها للنمو في هوامش الربحية؟

القفاري: ارتفاع صافي الأرباح يعود لنمو حجم المبيعات في الفروع القائمة والجديدة بنسبة 15%، وزيادة الحافز الإضافي، وتحسن هامش الربح وزيادة إيرادات تأجير المحلات والتأجير التسويقي.

مباشر: هناك فروق في سياسة التوزيعات للأرباح النقدية لشركة أسواق العثيم للسنوات الماضية، ما السياسة المتبعة لتحديد نسبة التوزيع؟

القفاري: تتبع الشركة سياسة متوازنة في توزيع الأرباح النقدية بحيث توائم بين متطلبات السيولة اللازمة لتوسعاتها الطموحة وتقوية مركزها المالي من ناحية، وإرضاء المستثمرين بحصولهم على عوائد نقدية من ناحية أخرى.

ويلاحظ أن هناك استقراراً في نسبة الأرباح النقدية الموزعة من الأرباح الصافية للشركة (Payout ratio) خلال السنوات الثلاث الأخيرة.

مباشر: هناك فرعان تم إقفالهما في مدينة الرياض بسبب "مترو الرياض" هل هناك تأثير سلبي لإغلاقهما، وما تفاصيل عملية الإغلاق؟

القفاري: نعم تم إغلاق فرعين من الفروع القائمة بمدينة الرياض بسبب أعمال مشروع النقل العام، ولا يوجد تأثير جوهري نتيجة هذا الإغلاق، خاصة في ظل السياسة التوسعية للشركة، حيث تم افتتاح 15 فرعاً في عام 2015، ونخطط لافتتاح عدد مماثل في عام 2016، إضافة إلى توسعة وتطوير بعض الفروع القائمة، فضلاً عن ذلك فإن الفرعين المغلقين أحدهما فرع صغير (ركن) والآخر سوبر ماركت تم استبداله بفرع آخر قريب منه، وتم تشغيله قبل إغلاق الفرع السابق.

مباشر: المبيعات المحققة في عام 2015 من أين تم تحصيلها؟ وكم نسبة كل إيراد لكل نشاط؟ وكيف يمكن توزيعها جغرافياً؟

القفاري: تم تحقيق مبيعات الشركة من إيراد مبيعات التجزئة بنسبة 98%، وعن إيرادات التأجير شكلت ما نسبته 2% من الإيراد بشكل عام، واستحوذت المنطقة الوسطى على 71% من المبيعات الإجمالية بقيمة 4.29 مليار ريال، وتبعتها المنطقة الشرقية بنسبة 11% بقيمة 634.1 مليون ريال، والمنطقة الجنوبية 9% عند قيمة 523 مليون ريال، وكان نصيب المنطقة الشمالية 411.8 مليون ريال، وأخيراً المنطقة الغربية بـ 174.4 مليون ريال، وهي تعد النسبة الأقل 3%، وبهذا بلغ الإجمالي للمبيعات 6.03 مليار ريال.

مباشر: كم عدد فروع الشركة، وكم عدد الفروع المخطط لافتتاحها الفترة المقبلة؟

القفاري: يبلغ عدد فروع شركة أسواق عبدالله العثيم حتى تاريخه (144) فرعاً، وتخطط الشركة إلى زيادة عدد فروعها خلال العام 2016، بافتتاح (15) فرعاً جديداً.

مباشر: ذكرتم أنه ضمن خططكم الاستراتيجية الدخول للسوق المصري ضخ استثمارات بقيمة 144 مليون ريال، وهنالك أنباء عن اعتزامكم افتتاح سلسلة متاجر في مصر قد تصل إلى 10 متاجر مرة واحدة، فما قولكم في ذلك ومتى الإعلان عن عملية الافتتاح تلك؟

القفاري: نعم حجم الاستثمار في حدود المبلغ المذكور وهو 144 مليون ريال، أما افتتاح المتاجر سيتم تدريجياً، حيث إن ذلك يعتمد على عدة ترتيبات منها ما يتعلق بالموقع وإكمال التجهيزات والتراخيص المطلوبة وغيرها.

مباشر: هل لديكم نية لدخول الأسواق الخليجية؟ وما أهم الدول التي تتجهون لها بعد مصر في أفريقيا؟

القفاري: لا يوجد قرار في الوقت الحالي بخصوص دخول الأسواق الخليجية، أو أسواق أخرى خارج المملكة غير جمهورية مصر العربية.

مباشر: في عام 2015 تنوعت استثماراتكم، وكان أهمها شراكاتكم في تأسيس شركة الوسطى للخدمات الغذائية مع "البيك"، وأيضاً في شركة استقدام، ما جدوى هذا الاستثمار وما الدخل المرتقب منه؟

القفاري: بالنسبة لشركة الوسطى للخدمات الغذائية، فقد تمت المشاركة في تأسيس هذه الشركة برأسمال قدره مائة مليون ريال، وبنسبة ملكية 25% ما يعادل 25 مليون ريال؛ وذلك بغرض حصول هذه الشركة على حقوق الترخيص لافتتاح وتشغيل وإدارة مطاعم البيك في منطقة القصيم ومدة هذه الشركة 25 عاماً قابلة للتمديد، ويتوقع أن يكون للشركة مردود استثماري جيد في المدى القريب.

أما شركة معين فقد أسست لغرض ممارسة نشاطي استقدام العمالة، وتقديم الخدمات العمالية والمنزلية للقطاعين العام والخاص، حيث ستسفيد الشركة من هذا النشاط بتوفير العمالة التي تحتاجها الشركة فعلياً بلا وسيط؛ مما يساعد في توفير التكلفة، كما يتوقع أن يظهر الأثر المالي لاستثمار الشركة في نتائجها اعتباراً من العام الحالي 2016.

مباشر: كيف سيتم مواجهة الأثر المالي لزيادة أسعار الطاقة لعام 2016؟

القفاري: الأثر المالي المتوقع على نتائج الشركة خلال السنة المالية 2016 يتمثل في زيادة التكاليف التشغيلية في حدود 16 مليون ريال، وسوف يظهر الأثر المالي لهذه القرارات في تقارير النتائج المالية للشركة للعام الحالي.

وقامت إدارة الشركة ببذل المزيد من الجهد للتعامل مع هذه المتغيرات من أجل تحسين كفاءة استخدام الطاقة وترشيد الإنفاق وتخفيض المصاريف؛ مما يقلل من أثر هذه الزيادة على العملاء ومن ثم على نتائج الشركة.

مباشر: ما تأثير فتح السوق السعودي للأجانب في قطاع التجزئة على أسواق العثيم؟

القفاري: تحرص الشركة على دراسة الفرص المتاحة في السوق والتي تساهم في تعزيز حصتها السوقية، وخاصة في مجال التكامل الرأسي، ولا يوجد فرص لدينا حالياً للاستحواذ على شركات منافسة في نفس المجال.

مباشر: هنالك انخفاض في أسعار المواد الغذائية عالمياً هل ممكن أن ينعكس هذا على الهوامش الربحية للشركة؟

القفاري: إذا انخفضت أسعار السلع عالمياً ومحلياً فإن الشركة ستقوم بتخفيض أسعار بيعها للمستهلك تبعاً لذلك، مع المحافظة على هوامش الأرباح التي تغطي مصاريف الشركة وتحقق العوائد المناسبة للمساهمين.

مباشر: في ظل الأزمة الاقتصادية وانخفاض أسعار البترول هناك شركات تواجه ضغطاً اقتصادياً، تستثمر "العثيم" في شركة المعامل الوطنية التي لها علاقة بقطاع البتروكيماويات، ما الأثر على نتائج الشركة؟

القفاري: هذا الاستثمار محدود جداً، وهو لا يعمل في مجال البتروكيماويات بشكل مباشر، وإنما يقدم خدمات تشغيل معامل التحليل الخاصة بالمواد الغذائية، والأدوية، والغاز، والمواد البترولية والبتروكيماوية، وتقديم الخدمات الفنية في هذا المجال.