TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

النفط يعود للمكاسب.. والأسواق العالمية تنتعش مجدداً

النفط يعود للمكاسب.. والأسواق العالمية تنتعش مجدداً
أحد حفارات حقول النفط الأمريكية من رويترز أريبيان آي

من: محمود جمال

مباشر: عادت أسعار النفط العالمية للارتفاع بنهاية تعاملات يوم الأربعاء، محققة مكاسب تتخطى 4%؛ وذلك بعد انخفاض كبير بمخزونات البنزين، وزيادة التكهنات عن اقتراب اتفاق بين المنتجين، بحسب محللين.

وأعلنت إدارة معلومات الطاقة الأمريكية أمس على موقعها عن انخفاض مخزونات البنزين الأسبوعية 4.5 مليون برميل، كما هبطت مخزونات نواتج التقطير "وقود التدفئة والديزل" 1.1 مليون برميل.

وأنهت عقود النفط الأمريكي جلسة التداول مرتفعة 1.79 دولار، ما يعادل 4.9% إلى 38.29 دولار للبرميل، وهو أعلى مستوى في ثلاثة أشهر.

وقال أحمد كرم المحلل النفطي لـ مباشر لقي النفط الأمريكي دعماً قوياً من انخفاض مخزنات البنزين بشكل لافت اليوم؛ وهو ما غطى على ارتفاع مخزونات الخام إلى مستوى قياسي جديد.

وأعلنت إدارة معلومات الطاقة أمس أيضاً عن ارتفاع مخزونات الخام بمقدار 3.9 مليون برميل خلال الأسبوع الماضي.

ولفت كرم إلى أن ارتفاع النفط اليوم كان من أسبابه الحديث عن اجتماع قريب بين المنتجين حول العالم وهو الذي تحوم حوله الآمال للوصول إلى حل بخصوص الأسعار المتدنية وتكلفة الإنتاج.

وارتفعت عقود خام برنت في جلسة الأربعاء 3.6% ما يعادل 1.42 دولار، بالغاً 41.07 دولار للبرميل، وهو أعلى إغلاق هذا العام.

ونقلت وكالة تاس للأنباء أمس عن وزير الطاقة الروسي ألكسندر نوفاك قوله: إن المشاورات مستمرة بشأن الاتفاق على موعد الاجتماع المرتقب بين منتجي النفط الأعضاء في أوبك والدول غير الأعضاء.

 وبالنسبة للأسواق العالمية، فقد ارتفعت الأسهم اليابانية في مستهل تعاملات اليوم الخميس، وزاد مؤشر نيكي الياباني 1.01%.

وأنهت الأسهم الأمريكية تعاملات 9 من مارس يوم الأربعاء، على ارتفاع، حيث زاد المؤشر داو جونز الصناعي 0.2%، وارتفع المؤشر ستاندرد آند بورز 500، وناسداك المجمع 0.5%.

وارتفعت الأسهم الأوروبية بنهاية جلسة الأربعاء، وارتفع مؤشر يوروفرست 300 بنحو 0.45%، وصعد كاك الفرنسي 0.5%، وزاد مؤشر داكس الألماني 0.3%.

وتترقب الأسواق عن كثب اجتماع المركزي الأوروبي يوم الخميس. ومع ارتفاع الأسواق العالمية، تراجعت أسعار الذهب، يوم الأربعاء، 0.6% إلى 1252.80 دولار للأوقية (الأونصة).

وقال رجب حامد، الرئيس التنفيذي لشركة سبائك لـ"مباشر": ما زالت النظرة للذهب على أنه الملاذ الآمن للصناديق الاستثمارية رغم تراجعه، حيث إن تراجعه يعتبر عمليات جني صحية، مشيراً إلى أن مساره فنياً صاعد.

وتراجعت الفضة 0.1% إلى 15.29 دولار للأوقية، وهبط البلاتين 0.5% إلى 973.74 دولار للأوقية. بينما صعد البلاديوم 0.9% إلى 561 دولاراً للأوقية.