TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

بوادر لحل أزمة إيقاف تداول سهمي "الأهرام للطباعة" و"مرسى علم"

بوادر لحل أزمة إيقاف تداول سهمي "الأهرام للطباعة" و"مرسى علم"
رئيس هيئة الرقابة المالية
مرسى مرسى علم
MMAT
-1.97% 2.54 -0.05

من: مصطفى عادل

القاهرة - مباشر: بدأت بوادر حل أزمة إيقاف التداول على سهمي "الأهرام للطباعة والتغليف" و"مرسى مرسى علم للتنمية السياحية"، في الظهور بعد عزل المحاسب القانوني للشركة، لعدم تأكده من عدالة العرض وصحة الإفصاح في القوائم المالية المعلن عنها.

وقال شريف سامى، رئيس هيئة الرقابة المالية، إنه تم تكليف مراقب حسابات مستقل لإعداد تقرير عن القوائم المالية للشركتين ورصد المخالفات التي جاءت بها.

وتم إيقاف التعامل على أسهم شركة "مرسى علم" في سبتمبر الماضي، بناءً على طلب الهيئة العامة للرقابة المالية، وذلك في ضوء الفحص الذي تجريه الهيئة بشأن إفصاحات مجلس إدارة الشركة والمرتبطة بالقوائم المالية للشركة، فيما تم استبعاد أسهم الأهرام للطباعة من التداول، في 27 يناير الماضي.

وأضاف شريف سامي، في اتصال هاتفي مع "مباشر"، أن الهيئة تُكثف جهودها يومياً لإعادة التداول على السهمين في أقرب وقت، بعد الإفصاح الكامل عن حجم التجاوزات.

وتوقع رئيس هيئة الرقابة المالية، حل أزمة "مرسى علم" قبل "الأهرام للطباعة"؛ نظراً لأن رصد المخالفات ظهر في الشركة الأولى في وقت سابق عن الثانية.

 ودعت شركة الأهرام للطباعة والتغليف إلى عقد الجمعية العامة العادية، يوم الأحد الموافق 13 مارس 2016؛ للتصديق على عزل المحاسب القانوني للشركة، المسؤول الرئيسي عن وقف التداول على السهم.

وقالت الشركة في بيان لبورصة مصر، إن المحاسب القانوني "مكتب عناني وشركاؤه"، لم يؤدِ المهام الخاصة في التأكد من عدالة العرض وصحة الإفصاح في القوائم المالية.

كما اتخذت شركة "مرسى مرسى علم للتنمية السياحية"، نفس الإجراءات المتبعة في "الأهرام للطباعة"، وعزلت المحاسب القانوني، ودعت لعقد الجمعية العامة العادية في 13 مارس المقبل.

وقام أحمد كمال العليمي، رئيس مجلس إدارة شركة مرسى مرسى علم، بإيداع مبلغ 13.19 مليون جنيه كتغطية للرصيد المدين الظاهر بالقوائم المالية للشركة، وذلك لحين المراجعة الحسابية والتسوية المالية لما تسفر عنه المراجعة من مدى صحة هذا الرصيد الدائن.

وقال محمد الدشناوي، الرئيس التنفيذي لشركة جذور لتداول الأوراق المالية، لـ"مباشر"، إن الضحية الأكبر من وقف التداول هو المستثمر الذي اشترى السهم ولا يستطيع الخروج منه.

وأوضح "الدشناوي"، أن تأثر السهمين سيتحدد بعد الإعلان عن حجم التجاوزات التي لحقت بقوائمها المالية، مطالباً بإجراءات أكثر حدة مع الشركات التي يثبت تلاعبها في الإفصاح.