TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

محافظ الكويت بأوبك: اتفاق الدوحة يدفع نحو استقرار السوق النفطي

محافظ الكويت بأوبك: اتفاق الدوحة يدفع نحو استقرار السوق النفطي
الصورة من رويترز - أريبيان آي

من: أحمد عوض

الكويت - مباشر: قالت نوال الفزيع محافظ الكويت في أوبك، إن الاتفاق الذي تم التوصل إليه اليوم بين عدد من وزراء أوبك وروسيا في الدوحة سيؤدي إلى استقرار الأوضاع في السوق النفطي وأسعار النفط الخام.

وأضافت "الفزيع" في تصريحات خاصة لـ “مباشر" أن أي اتفاق بين جميع المنتجين سواء من داخل أوبك أو خارجها سيخدم مصالحهم الاقتصادية.

يُذكر أن محمد السادة وزير الطاقة القطري، قال اليوم الثلاثاء، إن اجتماعاً ضم وزراء نفط قطر والسعودية وروسيا وفنزويلا في الدوحة، ووافق الاجتماع على تجميد إنتاج بلادهم عند مستويات شهر يناير الماضي.

وأشارت "الفزيع" إلى أن الاتفاق بين المنتجين داخل أوبك وخارجها سيؤدي إلى تعافي الأسعار خلال الفترة المقبلة.

واستبعدت "الفزيع" عقد منظمة الدول المصدرة للنفط أوبك اجتماعاً طارئاً لمناقشة انخفاض أسعار النفط، مشيرة إلأى أن اجتماع أوبك القادم سيكون في يونيو وفق ما هو محدد له.

وهبطت أسعار النفط منذ عام ونصف العام بأكثر من 70% إلى نحو 30 دولاراً للبرميل الواحد؛ ما انعكس سلباً على ميزانيات الدول المنتجة للخام في العالم.

وتُعاني أسواق النفط من تخمة في المعروض، حيث يطرح المنتجون في الأسواق ما بين مليون ومليوني برميل يومياً فوق مستوى الطلب، ما يُعطي أهمية لأي مساعٍ بين منتجي النفط في العالم؛ للحد من الإنتاج ودعم أسعار النفط.

وبلغ إنتاج أوبك في شهر يناير الماضي نحو 32 مليون برميل يومياً، حيث رفعت العديد من الدول إنتاجها بالمقارنة بشهر ديسمبر الماضي .