TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

مؤشر دبي يعاود الارتفاع مجدداً بفضل العقار والبنوك

مؤشر دبي يعاود الارتفاع مجدداً بفضل العقار والبنوك
الصورة من: رويترز - أريبيان آي

من: محمود جمال

دبي - مباشر: أنهى سوق دبي المالي ثالث جلسات الأسبوع باللون الأخضر، ليعاود مكاسبه مجدداً بدعم مباشر من عمليات الشراء الانتقائية على بعض الأسهم الكبرى، وخصوصاً البنوك والعقار، بحسب محللين.

 وأغلق المؤشر العام مرتفعاً بنسبة 2.03%، مضيفاً 60.9 نقطة إلى رصيده، صعد بها إلى مستوى 3064.84 نقطة، ليعزز تواجده أعلى مستويات الـ 3 آلاف نقطة.

توقع مُحللو أسواق المال، في حديث لـ "مباشر" أن تشهد أسواق الأسهم الإماراتية أداءً إيجابياً في جلسة، اليوم الثلاثاء، في ظل تحسن أداء أغلب البورصات المجاورة.

وكان المؤشر العام قد أنهى جلسة أمس الاثنين متراجعاً 0.25%، فاقداً 7.52 نقطة من قيمته، هبط بها إلى مستوى 3003.95 نقطة.

وقال عضو الاتحاد الدولي للمحللين، عبدالله الجبلي، في إفادة لـ "مباشر" إن ارتفاعات اليوم الثلاثاء تبين مدى تأثر سوقي دبي وأبوظبي بالأجواء العالمية؛ لأنه بمجرد الحديث عن اتفاق بشأن إنتاج النفط عالمياً صعدت الأسواق المحلية.

وقال وزير الطاقة القطري، يوم الثلاثاء، إن اجتماعاً ضم وزراء نفط السعودية وروسيا وفنزويلا في الدوحة، وافق على تجميد إنتاج بلادهم عند مستويات شهر يناير الماضي.

وقال الجبلي لـ "مباشر": "بدأ المضاربون في زيادة المراكز بالأسهم الكبرى التي وصلت لمستويات مغرية مع إعلان أغلبها عن بيانات سنوية جيدة؛ بناء على ارتفاعات الأسواق العالمية بفضل النفط".

وشهدت جلسة اليوم ارتفاعاً بقيم التداول إلى 580.46 مليون درهم (158.03 مليون دولار أمريكي)، مقابل 268.86 مليون درهم (73.18 مليون دولار أمريكي) بالجلسة السابقة.

وارتفعت الكميات بنهاية الجلسة لتصل إلى 519.56 مليون سهم، مقابل 293.59 مليون سهم بنهاية جلسة أمس الاثنين.

وتصدر قطاع الاستثمار الارتفاعات بنسبة 3.65%، بفعل صعود دبي للاستثمار 4.8%.

وسجل قطاع العقارات مكاسب بنسبة 2.25%، بعد ارتفاع أغلب أسهم القطاع، وأبرزها سهم إعمار الذي ارتفع 3.29%، وأرابتك 0.94%.

واحتل قطاع البنوك المرتبة الأخيرة بالقائمة الخضراء بنسبة 1.8%، مع صعود الإمارات دبي الوطني 2.2%، ودبي الإسلامي 1.56%.

 وفي المقابل، جاء قطاع الاتصالات وحيداً بقائمة التراجعات اليوم؛ وذلك بعد انخفاض مؤشره 1.7% بعد هبوط سهم اتصالات بالنسبة نفسها.

وتوقع الجبلي في حديثه مع "مباشر" أن يظل الأداء الإيجابي بأسواق الإمارات إلى نهاية الأسبوع، ناصحاً المتعاملين العالقين بالسوق بالحذر، والتركيز على الأسهم ذات الملاءة المالية الجيدة.