TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

"NBK": عزوف كبير للمستثمرين عن المخاطر يهيمن على الأسواق العالمية

"NBK": عزوف كبير للمستثمرين عن المخاطر يهيمن على الأسواق العالمية
صورة أرشيفية

مباشر: أشار بيان مركز أبحاث بنك الكويت الوطني " NBK"، إلى أن جانيت يلين ، رئيسة مجلس الاحتياطي الفيدرالي فشلت في الأسبوع الماضي في تهدئة الأسواق مع إيحاءاتها أنه سيتم تأخير المزيد من رفع أسعار الفائدة. 

وبحسب التقرير الذي اطلع عليه "مباشر"، فإن "يلين" أفادت في شهادتها أمام الكونجرس الأمريكي الأسبوع الماضي، إلى وجود أسباب وجيهة للاعتقاد بأن أمريكا ستبقى على مسار من النمو المعتدل يتيح لمجلس الاحتياط الفيدرالي تنفيذ تعديلات "تدريجية" في السياسة النقدية.  

وأقرت "يلين" أيضاً بوجود مخاطر تهدد الاقتصاد الأمريكي جراء تقييد الظروف المالية بسبب انخفاض أسعار الأسهم وعدم اليقين حيال الصين. 

ولدى مناقشة ما إذا يجب على البنوك المركزية أن تتبنى أسعار فائدة سلبية، أفادت يلين بأنها "ليست على علم" بأية تقييدات يمكن أن تمنع المجلس من تقديم أسعار فائدة دون الصفر، إلا أنها لا تتوقع أن يرغم المجلس على خفض أسعار الفائدة قريباً.

وانخفضت أسهم البنوك الأوروبية الرئيسة بشكل كبير بعد أن خفض البنك المركزي السويدي بشكل غير متوقع معدل الفائدة على اتفاقية إعادة الشراء إلى عمق النطاق السلبي يوم الثلاثاء. 

 وأثار هذا التحرك القلق من أن تحذو بنوك مركزية أخرى في منطقة اليورو حذو السويد، وسط معدلات توظيف منخفضة، ونمو اقتصادي ضعيف ومعدل تضخم منخفض باستمرار. 

ويأتي هذا التحرك عقب قرار بنك اليابان المفاجئ بتنفيذ سياسة سعر فائدة سلبي للمرة الأولى في تاريخ البنك، وذلك بعد دخول سعر فائدة البنك المركزي على الودائع في النطاق السلبي.

وتراجع الدولار الأمريكي الأسبوع الماضي بفعل القلق حيال النمو العالمي إلى جانب تعليقات يلين التي خفضت التوقعات بأن المجلس الفيدرالي سيستمر في مساره لرفع أسعار الفائدة هذه السنة. وفي تلك الأثناء، استمر التدهور في أسواق الأسهم العالمية.