TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

«ستاندرد اند بورز»: 535 مليار دولار أصول الصندوق السيادي الكويتي

«ستاندرد اند بورز»: 535 مليار دولار أصول الصندوق السيادي الكويتي
الصورة من رويترز - آريبيان آي

الكويت-مباشر: أبقت وكالة «ستاندرد اند بورز» التصنيف الائتماني السيادي لدولة الكويت، عند المرتبة «AA»، مع نظرة مستقبلية.

وقالت الوكالة في تقرير حديث لها نشر على موقعها الإلكتروني إن الأسعار العالمية للنفط شهدت المزيد من التراجع منذ آخر مراجعة للتصنيف السيادي لدولة الكويت في أغسطس الماضي، مشيرة الى مراجعة توقعاتها لأسعار النفط في يناير الماضي بافتراض المزيد من الانخفاض خلال السنوات 2016 -2019.

وأضافت أن الكويت ومن خلال الهيئة العامة للاستثمار، تدير الأصول الضخمة التي تراكمت من إنتاج النفط والغاز على مر السنين مشيرة الى «الإفصاح المحدود» عن حجم وهيكل الموجودات الذي تديره الهيئة العامة للاستثمار، إلا أن تقديراتها له بنحو 535 مليار دولار في نهاية عام 2015.

وتوقعت وكالة التصنيف الائتماني تراجع كل من نصيب الفرد من الناتج المحلي الإجمالي والموازنة العامة للدولة، مشيراً إلي دولة الكويت قامت ببناء صافي أصول مالية وخارجية كبير على مدى سنوات عدة، وستستمر تلك الأصول في مساعدتها للتغلب على التراجع الحالي لأسعار النفط.

وأكدت الوكالة استقرار آفاق التصنيف، ما يعكس توقعاتها بأن تبقى أوضاع الموازين المالية والخارجية للكويت قوية مدعومة بمخزون ضخم من الأصول المالية، يمكنها من مواجهة المخاطر المتعلقة بكل من البيئة الحالية لأسعار النفط المنخفضة وعدم تنوع الاقتصاد الكويتي إلى جانب التوترات الجيوسياسية في المنطقة.