TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

تقرير: الطاقة المتجددة تواجه تحديات في ظل انخفاض النفط

تقرير: الطاقة المتجددة تواجه تحديات في ظل انخفاض النفط
قطاع الطاقة - أرشيفية

مباشر: أشار التقرير الأسبوعي لشركة نفط الهلال أنه في ظل ارتفاع الطلب المتزايد على المياه العذبة لدى دول الخليج بشكل خاص والكثير من دول العالم بشكل عام، يسجل الطلب على محطات التحلية ارتفاعاً لمواجهة هذا الطلب.

وأوضح التقرير أنه نظرا لتصاعد مؤشرات الطلب على المياه تبعا لتزايد اعداد السكان وتزايد قنوات الاستهلاك فإن الاتجاه نحو زيادة حصة الطاقة المتجددة سيكون محل بحث وتقييم وبشكل خاص في ظل انخفاض أسعار النفط والذي سيجعل من البحث عن بدائل أخرى عديمة الجدوى وذات تكاليف اعلى من استخدام النفط لإنتاج المياه العذبة.

وتساهم التقنيات الحديثة بشكل مباشر في تحسين كفاءة استهلاك الطاقة الكهربائية اللازمة لتشغيل محطات التحلية، والتي تعتمد بشكل أساسي على النفط، ومع تزايد رغبة دول المنطقة في استخدام الطاقة المتجددة لتحلية المياه، فإن انخفاض أسعار النفط سيكون أحد أهم العقبات أمام نجاح هذه الخطط، ذلك أن وفرة المعروض عند الاسعار الحالية تجعل من رفع مساهمة الطاقة المتجددة عديمة الجدوى.

وتحتاج خطط الاستثمار لدى قطاعات الطاقة إلى وفورات مالية كبيرة وموازنات مخصصة لهذه الغايات، الامر الذي يصعب تحقيقه خلال الفترة الحالية، وبالتالي فإن خطط ترشيد استهلاك الطاقة عند نسب تصل إلى 17% من الكهرباء اللازمة خلال السنوات العشرة القادمة ستكون صعبة المنال إذا ما استمرت الضغوط السوقية ووفرة المعروض من مصادر الطاقة التقليدية وعجز الموازنات.

وعلى الرغم من صعوبة تحقيق قفزات نوعية في هذا الاطار إلا أن هناك العديد من المشاريع التي نجحت في استخدام مصادر الطاقة المتجددة سواء كانت الشمسية أم طاقة الرياح في تلبية الطلب المتنامي، ذلك أن الاتجاه نحو تحلية المياه من خلال استخدام مصادر الطاقة المتجددة سيبقى هدفا لا بد من تحقيقه كمحصلة نهائية، لما لذلك من أهمية في الحفاظ على الثروات من الطاقة التقليدية.

وأكد تقرير نفط الهلال على أن أمن المياه يعتبر أحد أهم التحديات التي تواجهها العديد من دول المنطقة والعالم وان أمن متطلبات رفع كفاءة استهلاك الطاقة يعتبر تحديا أيضا، وبالتالي فإن البحث عن مصادر أخرى أكثر جدوى واستدامة من شأنه أن يدعم استقرار المجتمعات ويساهم في الحفاظ على المكتسبات وعلى النجاحات المحققة على كافة الانشطة والقطاعات الحيوية لدى دول المنطقة بشكل خاص.

وأشار التقرير إلى أن دول مجلس التعاون الخليجي تستحوذ على حصة كبيرة من قطاع تحلية المياه حول العالم بنسبة تصل إلى 63%.