TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

الوطني للاستثمار: نتوقع نجاح "موبايلي" بالمفاوضات على جدولة بقية ديونها

الوطني للاستثمار: نتوقع نجاح "موبايلي" بالمفاوضات على جدولة بقية ديونها
خفضت السعر العادل لسهم "موبايلي" وتوصي بالاحتفاظ

الرياض- مباشر: قالت شركة الوطني للاستثمار (NBK Capital)، الذراع الاستثمارية لبنك الكويت الوطني (NBK)، إن شركة اتحاد اتصالات "موبايلي" أعلنت أنها قامت بمفاوضات ناجحة مع دائنيها في العام 2015 على جزء كبير من ديونها، نتج عنها تصنيف 60% من ديونها القائمة كالتزامات طويلة الأجل.

وأشارت إلى أن "موبايلي" لا تزال في مفاوضات مع الدائنين على النسبة المتبقة من القروض، وهو ما تتوقع "الوطني كابيتال" نجاحه.

وحسب بيانات على "معلوامت مباشر" كانت "موبايلي" قد ذكرت أنها نجحت بتاريخ 29 ديسمبر 2015م في التوصل لإتفاق مع غالبية الجهات السعودية المقرضة للتنازل عن مخالفة الشرط المالي، والمتعلق بعدة تسهيلات تبلغ 12.1 مليار ريال والتي أدت إلى إعادة تصنيف المبلغ المتبقي من هذه التسهيلات من مطلوبات متداولة إلى مطلوبات غير متداولة.

وأشارت إلى أنها مستمرة في مفاوضاتها مع المقرضين الأخرين بخصوص تسهيلات وكالات تصدير الإئتمان والتسهيلات الثنائية الأخرى للحصول على نفس التنازل السابق ذكره.

وخفضت الشركة الكويتية القيمة العادلة لسهم  "موبايلي" إلى 26.1 ريالاً، مقابل 26.7 ريال في التقرير السابق، والسعر الجديد يزيد عن سعر السهم وقت التقييم (22.85 ريالاً)، بما نسبته 14%، وكررت توصيتها بالاحتفاظ.

وأوضحت الوطني للاستثمار في مذكرة بحثية تلقى "مباشر" نسخة منها، أن تطبيق المرحلة الأولى من نظام البصمة واعتباره أحد الشروط الإلزامية للحصول على الخطوط والخدمات المقدمة في السعودية، والتي بدأ العمل بها من 21 يناير 2016 بناء على قرار من هيئة الاتصالات السعودية، يمكن أن يقلل من قاعدة المشتركين الإجمالية في المملكة، مثلما حدث في الإمارات عند تطبيق نظام مماثل.

وبلغ صافي ربح "موبايلي" خلال الربع الرابع من العام الماضي 11 مليون ريال، مقابل صافي خسارة 2.10 مليار ريال للربع المماثل من العام 2014، بينما بلغ صافي الخسائر خلال العام كاملا  1.09 مليار ريال، مقابل صافي خسارة 1.57 مليار ريال في 2014، بانخفاض 30.65%.

وكانت "موبايلي" قد وقعت مؤخرا اتفاقية خدمة التجوال الدولي مع مجموعة فودافون العالمية لتضيف بذلك لقائمتها أكثر من 21 دولة جديدة في مختلف أنحاء العالم تتواجد فيها مجموعة فودافون كمشغل رئيسي، لتوفر موبايلي بذلك لمشتركيها تجربة تجوال دولي مع الشبكات الأفضل.

NBK Capital - Mobily Update - 11 February 2016.pdf