TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

السوق السعودي يواصل تراجعاته.. ومحلل مالي: الحل بيد الشركات المدرجة

السوق السعودي يواصل تراجعاته.. ومحلل مالي: الحل بيد الشركات المدرجة
لم يرتفع اليوم سوى 3 أسهم

من: محمد أبو مليح        

الرياض - مباشر: واصل المؤشر العام للسوق السعودية التراجع اليوم وللجلسة الثالثة على التوالي، ليفقد بالثلاث جلسات 244.6 نقطة، بنسبة 4.14%، ليصل إلى 5660.86 نقطة، وسط توقعات بعودته لمستويات 5400 نقطة، بعد كسره مستوى 5800 نقطة.

وأكد الدكتور محمد الميموني - محلل مالي - أن إيقاف تلك التراجعات بيد الشركات المدرجة ناصحاً بأن تقوم هذه الشركات بمخاطبة المساهمين، وتوضيحها للموقف الحالي لها، كما حدث في شركة المتقدمة؛ وذلك عن طريق خروج رؤساء الشركات لتوضيح موقف الشركة، وخطتها للفترة المقبلة؛ وذلك عن طريق وسائل الإعلام أو في تقارير مجالس الإدارات التي تعلنها الشركات على موقع السوق.

وكان خليفة الملحم، رئيس مجلس إدارة "المتقدمة للبتروكيماويات"، قد أكد في تصريحات لقناة cnbc عربية اليوم أن الشركة تعمل على عدة مجالات لزيادة كفاءة الطاقة في المصانع، وتخفيض استهلاك الوقود والكهرباء، وستظهر نتائج ذلك في 2016.

وذكر الميموني في تصريح لـ "مباشر" أن هناك عدداً من العوامل الداخلية والخارجية ألقت بظلالها على المؤشر العام للسوق السعودية، ومن الخارجية تراجعات الأسواق العالمية والتي بدورها تراجعات بعد هبوط أسعار النفط، وتسجيلها مستويات دون الـ 27 دولاراً للبرميل، والتي من المتوقع بعدها الوصول إلى مستويات 20 دولاراً.

وحسب "الميموني" فهناك عدد من العوامل الداخلية لا تقل في تأثيرها عن تراجعات أسعار النفط، ومنها تأثر الشركات بارتفاع أسعار الوقود والناتج عن ارتفاع أسعار النفط، وانخفاض الدعم الحكومي للكثير منها.

وأشار "الميموني" إلى أن تراجع المؤشر العام للسوق اليوم دون مستويات 5800 نقطة، قد يدفع به للعودة إلى مستويات 5400 نقطة.

وعن مدى إمكانية نجاح قرار شراء الشركات لأسهمها في إنقاذ السوق، والذي من المتوقع أن يطبق خلال الفترة المقبلة، أوضح "الميموني" أن القرار هو بالأساس للشركات ذات الملاءة المالية العالية، وليس للشركات التي تواجه مشاكل في الجوانب المالية لديها.

وكان نصيب جلسة اليوم من التراجعات 172 نقطة، تعادل 2.95% دفعت للتراجع لأدنى إغلاق له منذ 11 جلسة، وتحديداً منذ 26 يناير الماضي، والذي أغلق فيه عند 5637.3 نقطة.

وأسهم في تراجعات اليوم جميع قطاعات السوق بلا استثناء، وبقيادة القطاعات الكبرى وعلى رأسها "المصارف " بـ 2.24%، والبتروكيماويات 3.38%، والزراعة 4.51%، والتطوير العقاري 1.98%، والأكثر تأثيراً في حركة المؤشر العام، وإن وصلت نسب التراجع في بعضها إلى 9.96% كما في الإعلام والنشر، و8.16% بالفنادق، و8.15%، كما بالتأمين، ولكن هذه القطاعات من الأقل تأثيراً على حركة المؤشر.

وتراجع الأسهم بشكل شبه جماعي، حيث لم يرتفع سوى 3 أسهم، وهي: "معادن" 0.47%، والاتصالات السعودية 0.17%، وجبل عمر 0.09%، وتراجع 28 سهماً اليوم بأكثر من 9% وكان بصدارتها: الأبحاث والتسويق 9.97%، وطباعة وتغليف 9.96%، والإنماء طوكيو مارين 9.92%.