TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

برنت يتراجع 8%.. والأسواق تواصل الهبوط

برنت يتراجع 8%.. والأسواق تواصل الهبوط
الصورة: من رويترز- أريبيان آي

من: محمود جمال

مباشر: واصلت أسعار النفط والأسهم العالمية الهبوط بنهاية تعاملات يوم الثلاثاء، بعد توقعات ضعيفة للطلب من الحكومة الأمريكية ووكالة الطاقة الدولية، وتزايد المخاوف من تباطؤ الاقتصاد العالمي، بحسب مُحللين.

وهبطت أسعار خام برنت 7.8% ما يعادل 2.56 دولار للبرميل إلى 30.32 دولار.

وتراجعت أسعار الخام الأمريكي "نايمكس" 1.6% ما يعادل 1.75 دولار إلى 27.94 دولار.

قال المُحلل النفطي والاقتصادي، أحمد حسن كرم، في حديث لـ "مباشر": تعرضت أسعار الخام اليوم لضغوط على مدار الجلسة، ولامست أدنى مستوياتها  في 12 عاماً ونصف بعد أن خفضت إدارة معلومات الطاقة الأمريكية توقعاتها لنمو الطلب في العامين المقبلين وتوقعات الحكومة الأمريكية بتراجع الإنتاج.

وقالت إدارة معلومات الطاقة الأمريكية، يوم الثلاثاء، في توقعاتها للأجل القصير، إن إنتاج العام القادم سيتراجع إلى 8.46 مليون برميل يومياً، لكنها عدلت إنتاج 2016 بأكمله بخفض قدره 40 ألف برميل يومياً عن التقرير السابق ليتقلص حجم التراجع السنوي المتوقع.

وأظهرت بيانات لمعهد البترول الأمريكي يوم الثلاثاء، زيادة مخزونات الخام 2.4 مليون برميل في الأسبوع المنتهي يوم الخامس من فبراير الجاري لتصل إلى 503.4 مليون برميل.

وقال كرم لـ "مباشر" من الصعب التكهن بأسعار الخام حالياً وتحديد اتجاهه؛ حيث إن السلبية أصبحت هي المسيطرة على نفسيات المتعاملين من جديد وخصوصاً بعد ارتفاع المخزون الأمريكي الأسبوعي.

وتوقع بنك غولدمان ساكس في مذكرة حديثة له صدرت يوم الثلاثاء، أن هناك احتمالاً بهبوط أسعار النفط دون 20 دولاراً للبرميل إذا جرى تخطي الطاقة التخزينية.

وتراجعت الأسهم الأمريكية يوم الثلاثاء، حيث هبط المؤشر داو جونز الصناعي 0.06%، وانخفض ستاندرد آند بورز 500 بمقدار 0.05%، وانخفض ناسداك المجمع 0.35%.

وتهاوت الأسهم الأوروبية للجلسة السابعة على التوالي، يوم الثلاثاء، لتلامس أدنى مستوياتها في أكثر من عامين بفعل المخاوف من تأثير استمرار أسعار الفائدة المتدنية على البنوك.

وفقد المؤشر يوروفرست 300 الأوروبي 1.6% ليغلق عند 1219.82 نقطة.

ودفعت تراجعات النفط أسعار الذهب للصعود يوم الثلاثاء 0.34% إلى 1193.80 دولار للأوقية (الأونصة).

وفي المقابل، تراجع الدولار الأمريكي تراجعاً حاداً يوم الثلاثاء، ليسجل أقل مستوى في نحو أربعة أشهر، حيث دفعت المخاوف من تباطؤ اقتصادي عالمي المستثمرين صوب العملات الآمنة مثل الين الياباني والفرنك السويسري.

وهبط مؤشر الدولار يوم الثلاثاء إلى 95.663 مسجلاً أدنى مستوياته منذ 22 أكتوبر الماضي.

وتترقب الأسواق العالمية شهادة تلقيها جانيت يلين، رئيسة الاحتياطي الفيدرالي في الكونجرس، اليوم الأربعاء، من أجل رصد تطورات الاقتصاد الأمريكي والسياسة النقدية في البلاد.

قال رجب حامد، المتخصص بأسواق الذهب والمعادن لـ "مباشر"، إن اختراق الذهب منطقة 1190 دولاراً قد يدفع المستثمرين لاختبار المقاومة التالية 1230 دولاراً، ولكن سيظل التشبع الشرائي عنيفاً مما قد يتسبب في هبوط أعنف من الهبوط المتوقع حال رفع الفائدة.

أمَّا بالنسبة للأسواق الآسيوية، ارتفعت الأسهم اليابانية في التعاملات المبكرة يوم الأربعاء، وصعد نيكي 0.26% إلى 16127.86 نقطة.

ويشهد سوق الأسهم الصيني عطلة بداية من تداولات، الاثنين الماضي وحتى يوم الأحد المقبل، للاحتفال بعيد العام القمري الجديد (أعياد مهرجان الربيع) في البلاد.

ومن المقرر أن تستأنف التداولات في سوق الأسهم الصينية بدءاً من يوم الاثنين المقبل 15 فبراير الحالي.