TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

خبير: التسويات وتحويلات الأموال والضرائب أبرز معوقات بورصة مصر

خبير: التسويات وتحويلات الأموال والضرائب أبرز معوقات بورصة مصر
إيهاب رشاد العضو المنتدب لمباشر انترناشونال

من: أحمد علام ومحمود صلاح الدين

القاهرة - مباشر: قال العضو المنتدب لشركة مباشر انترناشيونال لتداول الأوراق المالية، "إن البورصة المصرية تعاني من عدة معوقات، أبرزها نظام التسويات، وتحويلات الأموال للأجانب، والضرائب".

وأضاف إيهاب رشاد، خلال كلمته في القمة السنوية لأسواق المال ودور القطاع المالي غير المصرفي في تمويل النمو، اليوم الثلاثاء، إن الأسواق الإقليمية تطبق نظام التسوية اللحظية، والتي تمكن المستثمر من بيع وشراء وتدوير أمواله أكثر من مرة خلال الجلسة، بخلاف التسوية في بورصة مصرية.

وتابع أن تحويلات الأموال للخارج ومشكلة الدولار مستمرة منذ 2011، ويواجه المستثمر الأجنبي صعوبة في الخروج بأمواله، وعندما يخرج لا يعود، وتعاني شركات سمسرة مع عملائها الأجانب في ذلك.

وأوضح أن تأجيل الضرائب الرأسمالية على تعاملات البورصة كان حلاً مؤقتاً بعد تأجيل القانون لمدة سنتين، وسط مخاوف من عودة تطبيقها بعد انتهاء الفترة، وهو ما يؤدي إلى الرجوع مرة أخرى لنقطة الصفر.

وتابع أن مصر لديها وضع اقتصادي صعب، والبورصة جزء من كل، وبالرغم من محدودية القطاعات في بورصات الدول العربية، إلا أن أحجام التداول مرتفعة جداً مقارنة بالبورصة المصرية التي بها شركات كبيرة ومتنوعة وقطاعات مختلفة.

وأشار إلى أن مشكلات البورصة المصرية يلمسها العاملون في السوق، منها تأخير القرارات، لافتاً إلى أن عمليات التداول عبر الإنترنت تمثل 75% من تعاملات البورصة الإماراتية، مقارنة بنحو 35% في بورصة مصر نتيجة تأخير اتخاذ القرارات.