TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

مصر تتوقع إقرار ضريبة القيمة المضافة خلال الربع الثاني

مصر تتوقع إقرار ضريبة القيمة المضافة خلال الربع الثاني
رئيس الوزراء المصري شريف إسماعيل - أرشيفية

من: عمرو عادل

دبي - مباشر: قال شريف إسماعيل رئيس الوزراء المصري، اليوم الثلاثاء، إن بلاده تتوقع إقرار مشروع قانون القيمة المضافة خلال الربع الثاني من العام 2016 (الربع الأخير من السنة المالية الحالية 2015- 2016).

وتبدأ السنة المالية في مصر في أول يوليو وتتنهي في 30 يونيو.

وأضاف "إسماعيل" في تصريحات للصحفيين على هامش القمة العالمية للحكومات في دبي اليوم، أنه من المنتظر انتهاء الحكومة من القانون وتقديمه للبرلمان لإقراره نهاية الشهر الحالي.

وضريبة القيمة المضافة هي ضريبة غير مباشرة، تدفع من قبل المستهلك، وتفرض على الفرق بين سعر التكلفة، وسعر البيع للسلع المحلية والمستوردة.

وتشير توقعات رسمية إلى أن تطبيق ضريبة القيمة المضافة سيزيد حصيلة الضرائب بنحو 30 مليار جنيه (3.8 مليار دولار) في العام المالي 2015-2016.

وأشار رئيس الوزراء المصري إلى أن الحكومة انتهت من برنامجها للمشكلات التي تواجه الاقتصاد والحلول المقترحة لمواجهتها على المديين القصير والمتوسط، ومن المقرر تقوم بتقديمه للبرنامج خلال هذا الشهر.

ورداً على سؤال حول تحديد سعر الصرف في الموازنة الجديد، قال شريف إسماعيل، إنها أقرب للحسابات التقديرية وتخضع أحياناً للتعديل، مضيفاً أن الموازنة الجديدة تشمل أيضاً تصورات لأسعار الزيت الخام وسلع أخرى مثل القمح والسلع.

كانت أنباء صحفية قد تداولت أمس، قيام الحكومة بتحديد سعر صرف الدولار عند 8.25 جنيه، والذي يتم على أساسه إعداد مشروع الموازنة العامة للعام المالي القادم 2016/2017، مقابل 7.75 جنيه خلال العام الحالي.

كان رئيس الوزراء المصري قد استعرض خلال مشاركته بالقمة العالمية للحكومات، اليوم، بعض ملامح برنامج الحكومة المصرية المنتظر عرضه أمام البرلمان، مضيفاً أن محور البرنامج هو المواطن محدود الدخل.

وأضاف شريف إسماعيل، أن هناك برامج تهتم بالعدالة الاجتماعية ودعم المواطن البسيط ومحدود الدخل، بحيث يكون هناك توازن في الإصلاح الاقتصادي مع تحقيق العدالة الاجتماعية.

وأوضح "إسماعيل" أن الحكومة لديها مشروع طموح وهو بناء مليون وحدة سكنية، علاوة على تطوير الصرف الصحي الذي يغطي 15% فقط من القرى، ونسعى لزيادتها خلال السنوات الثلاث المقبلة إلى 50%.